أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية شراء البخور الطبيعي الأصلي والإحتفاظ به

 البخور يكثر استخدامه في الكثير من الدول الأسيوية وخاصة في دول الخليج العربي وأيضًا في بلاد المغرب العربي ويعتبر من التراث العربي الشرقي، وفي بعض الأماكن يستخدم في الضيافة ويكون دليل على حسن الضيافة، ويستخدم في العديد من المناسبات والإحتفالات، ونجد أنواع من البخور لا يستطيع شرائة إلا الأمراء والأثرياء لإرتفاعه ثمنه بسبب ندرة وجودة، ويوجد أنواع وروائح متعددة للبخور فلذلك يفضل عند شرائة الأخذ في الأعتبار بعض من الوسائل لإختيار البخور الأصلي والإبتعاد عن البخور الصناعي المطلي وأيضًا علينا التعرف على خطوات الإحتفاظ بالبخور لزيادة وقت بقاء رائحة البخور لفترات طويلة.

كيفية شراء البخور الطبيعي الأصلي والإحتفاظ به

كيفية اختيار وتمييز البخورالطبيعي الأصلي من البخور التقليد في عدة خطوات عند شراء البخور:-

- أول قاعدة عند الشراء الوزن كل ما كان قطعة البخور أثقل كل ما كان أفضل لإن هذا يدل على تشبع قطعة البخور بالدهن والإفرازات، ولإن لابد أن يتناسب وزن البخور مع شكله أي يكون الوزن طبيعي حتي لا يكون تقليد.
- كل ما كان لون البخور داكن كل ما كان أفضل.
- لون تدرج الألوان الموجوده بالبخور يكون لون طبيعي في الشكل، لو وجدنا لون البخور لون واحد أو لون داكن موحد على كل البخور فهذا لا يكون بخور طبيعي أو أصلي، فلابد من وجود تفاوت وتدرج بالألوان.
- الشكل الطبيعي للبخور فلا يكون البخور كله شكل وحجم واحد فهذا يدل على أنه بخور صناعي وليس بخور طبيعي، فالطبيعي من البخور أن تكون كل قطعة مختلفة في الحجم والشكل والوزن.
- الخطوط في قطعة العود كل ما كان متقاربة كل ما كان أفضل فهذا يدل على قوة إحتفاظ البخور بالدهن والإفرازات في الداخل عكس القطع التي بها الخطوط متفرقة.
- كل نوع من البخور له معايير في الجودة فلابد قبل الشراء معرفة النوع الذي تريده وقم بالبحث عن معايير جودته لتختاره بطريقة صحيحة.

أشياء تقلل من جودة البخور:-

- استخدام المبخرة الكهربائية فهذا يؤثر على الرائحة حيث أن المبخرة الكهربائية تحرق البخور سريعًا جدًا ولا يكون هناك وقت لتصاعد رائحة البخور بشكل جيد.
- تعرض البخور لدرجة حرارة عالية أن نتركه في السيارة مع التعرض للشمس فهذا يقلل من جودة ورائحة البخور.
- يوجد بعض الأنواع من البخور يحتاج إلي درجة حرارة عالية لنستخرج منه الإفرازات مثال البخور المروكي فيجب وضعه على جمر مشتعل جدًا بشكل جيد.
- إذا لاحظت وجود رطوبة بالبخور بعد شرائة فلا تضعه في أشياء مغلقة فيجب تركه لوقت للتهوية دون التعرض للشمس، لإن الإغلاق عليه في علبه أو أي وعاء يجعله يزداد في العفن أكثر.
- الشكل عليه عامل مهم في جودة البخور من حيث الحجم والشكل.
كيفية شراء البخور الطبيعي الأصلي والإحتفاظ به 1

نصائح عند شراء البخور:-

- عند الشراء حاول أن تقلل الأختيارات حتى تقوم باختيار الشئ الممتاز لإن عند شم روائح كثيرة حاسة الشم تضعف مما يؤدي لعدم التمييز بين الروائح والقدرة على إختيار الأفضل.
- احرص عند الذهاب لشراء البخور أن تكون غير متعطر ولا تتعطر من البائع عند الشراء لإن هذا يفسد عملية التمييز بين الروائح.
- عند شم رائحة قم بشم رائحة الدهن الخاص بالبخور قبل ما تشم رائحة البخور نفسه فهذا يساعد على تمييز الروائح.
- لا تضع الرائحة على يدك ولكن قم بوضعها على شرائح الإختيار أو مناديل ورقية بدون رائحة حتى تقدر على تمييز الروائح.
- من علامات دهن العود الطبيعي أن يكون فيه تدرج بالرائحة، بداية استنشاق الرائحة مختلفة عن نهايتة.
- لا تنحرج من الباعة عند الشراء فلا تجعل أحد يجبرك على شراء نوع لا تريده.
- عند شراء البخور الهندي والكلمنتان كل ما كان البخور ليس به سماكه وكان في شكل قشور رقيقة كل ما كان أفضل وذلك بسبب أن دهن العود يكون في هذه القشور من الداخل والخارج ويظهر هذا عند وضع البخور على الجمر (الفحم) فيظهر الدهن بكثافة.
- عند شراء  بخور العود كل ما كان سميك وكبير يظهربخور العود في شكل جميل وعليه إفرازات وظاهر عليه اللون الأسود لكن هذا السمك هو عبارة من الداخل عن حشو طبيعي أو خشب وليس بخور العود الأصلي، وعند وضعه على الجمر (الفحم) تفسد رائحة الدهن الموجودة عليه.
- يمكننا التمييز بين البخور الأصلي وبين البخور التقليد عن طريق اختبار قطعة صغيرة قبل الشراء والنظر إلى لون الدخان المتصاعد من البخورفإذا كان الدخان باللون الأزرق لا يتم اختياره ونبتعد عنه.
- نتجنب شراء البخور المطلي، لأنه يتسبب في تصاعد الأبخرة فقط ولا يعطر وهذا الطلاء يغير من رائحة البخور.
- من الأفضل اختيار البخور الذي يتوفر به العروق مثل اللون البني الغامق، اللون الأسود، لأن هذا يؤكد على أنه من النوع الجيد.

طريقة الإحتفاظ بالبخورلأطول وقت:-

- نقوم بوضع البخور في علبة زجاجية محكمة الغلق ولكن نتأكد من عدم وجود رطوبة بالبخور حتي لا يزداد العفن.
- نقوم بتكسير أعواد البخور الكبيرة لأحجام صغيرة بمقدار ما يتم استخدامه في كل مرة.
- نقوم بوضع زيت من الزيوت الطبيعية فوق البخور وهو في العلبة الخاصة به، ويمكن استخدام زيت دهن العود الذي يساعد على ثبات الرائحة ويجعل رائحته جميلة.
- يفضل استخدام أنواع البخور التي تثبت بشكل جيد مثل العنبر، المسك، العود.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -