أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي

المبخرة عبارة عن وعاء صغير يتم تصميمها بشكل مناسب لوضع البخور والجمر (الفحم) والمبخرة تعتبر من التراث العربي الشرقي، وهي معدة لإنتاج الأبخرة المعطرة نتيجة لمزج البخور الخشبى ذات الرائحة العطرية المميزة مع الجمر المشتعل لتحسين رائحة الهواء المحيط.

اختلفت اشكال المباخر وخاماتها ونوعياتها في وقتنا الحالي، وتعد المبخرة من أهم التقاليد والعادات التي تحرص العديد من الدول على صناعتها، حيث التميز بدقة صنعه، وروعة شكله، ومعدنه المتلألئ اللامع، من الفضة الخالصة أو النحاس وتتعدد أشكال المباخر في الوقت الحالي، ما بين المصنوعة من الفضة، والمصنوعة من النحاس، والمصنوعة من السيرامي، والمصنوعة من البورسلين، والمصنوعة من الخشب.

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي

المبخرة الكهربائية:-

ومن المباخر ما يعمل بالكهرباء بدون الجمر (الفحم) حيث يتم وضع البخور في المكان المخصص له ثم توصيل المبخرة بالكهرباء مع التقليب بالعصاه الخشبية الصغيرة، ولكن من عيوب هذا النوع هو احتراق البخور سريعا جدًا مما يؤدي لعدم التمتع برائحة البخور لوقت اطول مع عدم القدرة علي التنقل بالمبخرة للزوم تشغيلها.

المبخرة التقليدية:-

ومنها المبخرة الخشبية والمعدنية ومنها المصنوع من البورسلين والسيراميك ... إلخ، وهي تعمل باستخدام الجمر (الفحم)، حيث يتم وضع البخور ذات الرائحة العطرية في المبخرة مع الجمر (الفحم) المشتعل مسبقا مما ينتج عنه تصاعد الأبخرة ذات الراوائح العطرية المميزة، زمن مميزات هذا النوع هو سهولة الإستخدام وسهولة التنقل بالمبخرة في مكان للمساعدة على انتشار الروائح العطرية في العديد من الأماكن بالمنزل.

المباخرة المعدة لبخور الأعواد:-

مع تطور صناعة البخور لسهولة الإستخدام ظهر نوعيات من البخور العربي في شكل أعواد طويلة يتم تثبيها على مبخرة مخصصه لها لتثبيت الأعواد العطرية مع وجود مكان لإستيعاب الرماد المتساقط من الأعواد العطرية، ويفضلها بعض من الناس لسهولة الإستخدام وسعرها المناسب لمتناول إيدي العديد منهم.

مباخر تعمل بالشمع:-

وهي نفس المبخرة بنفس الأشكال السابقة لن يتم تخصيص مكان في أسفل المبخرة لوضع الشمعة الصغيرة ومع تصاعد حرارة الشمعة على البخور الذي تم وضعة في الأعلى يتصاعد معها رائحة البخور العطرية الجميلة، وتتميز بسهولة الإستخدام ولا يستخدم معها الجمر (الفحم).

مبخرة الزيت:-

شكل مبخرة الزيت شكل تقليدي بسيط في أعلى المبخرة مكان للزيت العطري مع تخصيص مكان في أسفل المبخرة لوضع الشمعة ومع تصاعد حرارة الشمعة على الزيت العطري الذي تم وضعة يتصاعد معها رائحة الزيت العطري المميز، وتتميز بسهولة الإستخدام ولا يستخدم معها الجمر (الفحم).

عادات عربية في استخدام المباخر والبخور:-

- هناك العديد من العادات المقترنة بالمباخر في العديد من الدول العربية كالسعودية وسلطنة عمان والإمارات والكويت وقطر والبحرين والأردن وبلاد المغرب العربي والسودان وهو بعد حرق البخور في المبخرة يقومون بتمرير البخور على الضيوف في المجلس دليلا على حسن الضيافة.
- تعطير الملابس المعدة للزواج قبل العرس بالبخور الفاخر ذات الرائحة الجميلة الراقية.

- تعطير العروس والعريس يوم الزفاف بالبخور العطري المميز وهناك بعض أنواع البخور المخصصة لهذة المناسبة.
- تعطير الثوب العربي الخاص بالرجال بالبخور وبخاصة بخور العود والمسك العربي الرائع مع طرق عديدة للزيادة من ثبات رائحة البخور في الثوب.
وحاليًا يعتبر وجود المبخرة أساسي في حفلات الأعراس، وفي مناسبات ما بعد الولادة، كما أن أشكالها الحديثة والعصرية سمحت لها بمكان في البيوت الحديثة، كجزء من الديكور في المنزل، والشكل التقليدي منها النحاسي أو الفضي، فنجد له مكانا في المجالس العربية، كديكور من التراث الشرقي القديم المميز .

أسعارالمباخر:-

وتختلف أسعار المباخر باختلاف الخامة المصنوعة منها، وجودتها، وكذلك حجمها، فيتم تحديد السعر بناء على هذه الإختلافات.

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 1

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 2

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 3

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 4

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 5

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 6

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 7

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 8

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 9

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 10

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 11

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 12

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 13

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 14

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي 15

أنواع و أشكال المبخرة العربية بالتراث الشرقي




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-