أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو

يتكون مشروب القهوة الاسبريسو من القليل من الماء المغلي مع حبوب البن ذو الجودة العالية، وهى مشروب قهوة إيطالية وتعني كلمة اسبريسو في إيطاليا القهوة الطازجة، ويتميز هذا النوع من القهوة بالقوام السميك وتركيز عالي ورغوة كريمية ذو مذاق رائع

وللحصول على استخلاص قهوة اسبريسو Espresso مناسب، لابد من الأخذ في الإعتبار بعض النصائح وتجنب الأخطاء الشائعة، فالأمر لا يعتمد على التحضير فقط ولكن الأمر يعتمد على بعض الأسس والمعايير التي لابد من اتبعها، للحصول على طعم مميز لقهوة الاسبريسو من حيث القوام والرائحة والكريمة.
ونقدم في هذا المقال اشهر 5 أخطاء شائعة في تحضير استخلاص قهوة الاسبريسو Espresso، مع ذكر النصائح الواجب اتبعها، ونذكر منها (تاريخ تحميص القهوة - درجة طحن البن - المعايير المستخدمة - المياة ومدى أهميتها - النظافة).

نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو

1- تاريخ تحميص البن (القهوة):-

- تاريخ تحميص القهوة يعتبر من العوامل المهمة في نجاح الاسبريسو، وحدد خبراء القهوة أن القهوة المحمصة لابد من استخدامها في مدة تتراوح ما بين 2 اسبوع إلى عشرة أيام ولكن بحد أقصى مدة قدرها شهر أو شهر ونصف، وذلك لإن استخدام القهوة المحمصة قبل 2 أسبوع أو 10 أيام يجعل المذاق غير مناسب بسبب الغازات الموجودة نتيجة التحميص لذا لابد من تركها بعض الوقت حتى (يرتاح) البن ونتخلص من هذه الغازات، وأيضًا لابد من تجنب ترك القهوة لمدة تزيد عن شهرين أو أربعة بدون استخدام لإن هذا يتسبب في فقدان الزيوت الطيارة الموجودة في البن، وكذلك فقد نسبة الرطوبة الموجودة في البن ويصبح البن شبه جاف، ويترتب عليه فقد النكهات والروائح.
- وللإحتفاظ بالبن المحمص لأطول فترة ممكنة ينصح بتغليف القهوة جيدًا ومن ثم وضعها في المثلج (الفريزر - المبرد) فهذا يساعد على الإحتفاظ بخصائص القهوة بشكل أفضل عن تركها في مطبخك.
نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 1

2- طحن البن:-

- تاريخ طحن القهوة:-

فنجد أنه كلما كان تاريخ الطحن من وقت طويل فهذا يترتب عليه صنع قهوة سيئة، وهذا يرجع لإن الطحن يقوم بتجزئة البن لأجزاء صغيرة مما يأثر على الطعم والنكهة الخاصة باستخلاص الاسبريسو، لذلك ينصح بوجود مطحنة خاصة بك في المنزل وطحن الكميات المطلوبة وقت التحضير، لإن طحن كميات كبيرة وتركها لفترات طويلة يؤثر على الطعم والرائحة والكريمة في كل مرة عن ذي قبل.

- درجة طحن البن المناسبة:-

يعتبر درجة الطحن الخاصة بالبن من الأمور المهمة في عملية استخلاص الاسبريسو Espresso، فلابد من التناسق بين حبوب القهوة (البن) في الطحن أي أن حبات القهوة متناسقة فيما بينها، ونتجنب أن تكون هناك حبيبات خشنة وحبيات ناعمة وحبيبات مائلة في طحنها للبودر، فعندما تكون درجة الطحنة كبيرة أو خشنة أكثر من اللازم يترتب عليه أن يكون الإستخلاص سريع وحمضي أكثر، وكذلك إن كان طحن القهوة ناعم جدًا سيؤدي هذا لإن يكون استخلاص الاسبريسو Espresso سئ والنتيجة غير مرضية، لذلك لابد من أن يتكون حبيبات القهوة المطحونة متناسقة فيما بينها ومتساوية في درجة وجودة الطحن.
- لذا عند استخدام مطحنة لابد أن تكون مطحنة احترافية لإن هذا يساعد في جودة ودرجة الطحن الخاصة بحبيبات القهوة أن تكون متناسقة والنتائج تكون ممتازة.
نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 2

3- المعايير في الاستخلاص:-

- قهوة الاسبريسو Espresso لها معايير وموزاين وتوقيت ومقادير لابد من اتبعها للحصول على أفضل استخلاص اسبريسو، لإن عدم استخدام معايير في الباسكت وحبوب القهوة المطحونة له تأثير سلبي على النتيجة.
نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 3
- عند استخلاص الاسبريسو Espresso من الباسكت الغير المضغوط فنجد المعيار الأعتيادي يتراوح من 1 إلى 2 أي 1 جرام من القهوة المطحونة يستخلص منه 2 جرام، واستخلاص الاسبريسو هو السائل الذي نحصل عليه في النهاية من ماكينة الاسبريسو Espresso، وهذا يكون من 20 إلى 30 انية.
- عند استخلاص الاسبريسو Espresso من الباسكت المضغوط الموجود مع ماكينة تحضير قهوة الاسبريسو، يكون المعيار الإعتيادي هو كل 7 جرام من القهوة المطحونة بنتج عنها 1 أوز OZ من القهوة المستخلصة أو ما يعادل 330 مللي، وهذا المعيار يمكن تغيره حسب الذوق الشخصي والمذاق المفضل للسنجل شوت single espresso shot .
- ولكن المعيار الخاص بالدبل شوت double espresso shot فهو 14 جرام من القهوة المطحونة بنتج عنه 2 أو oz أو ما يعادل 60 مللي من مستخلص القهوة والأفضل أن يكون 50، مع مراعاة أن باسكت الدبل شوت في ماكينة ديديكا لا يتعدى 13 جرام.

نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 4
- ونجد انه عندما تكون مطحنة القهوة معاييرها منضبطة من الممكن أخذ نفس المعيار الخاص بالاسبريسو في الباسكت غير المضغوط وهو 14 جرام من القهوة المطحونة لـ 28 مللي، وذلك بتجنب الضغط لإن هذا يؤثر على المضخه الخاصة بماكينة الاسبريسو.
-توقيت الاستخلاص المناسب في الباسكت المضغوط مدته تتراوح ما بين 12 الى 18 او20 ثانية بحسب نوع الماكينة ونوع وتصميم الباسكت وهناك خلط بين استخلاص الباسكت المضغوط وغير المضغوط، فنجد الباسكت المضغوط معياره هو من لـ 30 ثانية أو 27، وهذا الأمر يقوم بالتأير على الماككينة وضغط المضخه الخاصة بها، لذلك يب ألا يتعدى الباسكت المضغوط 20 ثانية.
- الميزان عليه عامل كبير في تحديد كمية حبوب القهوة المطحونة المستخدمة وبناءًا عليه تحديد كمية الإستخلاص.
- الاستخلاص يمكن تحديده في المعيار زجاجي المدرج بالمللي أو الأوز OZ، ولكن القهوة المحونة من الصعب تحديدها بالمعيار الزجاجي لابد من وزنها، أما الباسكت المضغطوط لا يحتاج لهذا الأمر لوجود الملعقة المعيارية مع الماكينة وهو يعادل 7 جرام للقهوة المطحونة.

4- المياة:-

الماء المستخدم في تحضير القهوة هو من أهم العوامل بنسبة 99% في نجاح استخلاص الاسبريسو، وذلك بدرجة نقاء المياة من الشوائب والاأملاح وكذلك الماء المتجدد، وذلك باستخدام مياة معبأة أو مياة مفلترة وتجنب مياة الصنبور (الحنفية)، لتجنب الروائح والأملاح والشوائب.
نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 5

5- النظافة:-

نظافة ماكينة القهوة من الأمور المهمة أيضًا في الحصول على قهوة ذو مذاق مميز، وذلك لإن الترسبات الخاصة بالقهوة أو الأملاح الذائبة بتراكمها على الماكينة يعمل على سرعة إتلافها والأعطال واالوء لتغيير قطع غيار ماكينة القهوة، وذلك بتنظفها من الترسبات وزيوت القهوة.
نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 6
نصائح و اخطاء شائعة في تحضير قهوة الاسبريسو 7
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -