أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تكبيرات عيد الاضحى بأصوات مؤذني المسجد النبوي بالمدينة المنورة

الأضحى المبارك هو أحد الأعياد الهامة في الإسلام، ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم. ويأتي هذا العيد بعد انتهاء فترة الحج، وهو العيد الثاني بعد عيد الفطر المبارك.

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

تقوم إدارة المسجد النبوي بتكبيرات العيد في الأوقات المحددة، وتتم هذه التكبيرات عن طريق مكبرات الصوت الموجودة في المسجد. وعادةً ما يتم إذاعة التكبيرات على مدار اليوم الأول والثاني من عيد الفطر وعيد الأضحى.

وتعتبر أهمية عيد الأضحى في الإسلام عديدة، ومنها:

تكبيرات العيد بأصوات مؤذني المسجد النبوي بالمدينة المنورة

1- تعبير المسلمين عن شكرهم وامتنانهم لله تعالى على نعمه وكرمه، وذلك من خلال تقديم الأضاحي والتبرعات للفقراء والمحتاجين.
2- تذكير المسلمين بتقوى الله وتعزيز العلاقة بينهم وبين الله.
3- إعادةتوجيه النفوس والقلوب إلى الأمور الدينية وتعزيز الوحدة والتآخي بين المسلمين.
4- تعزيز روح التضامن والتكافل بين المسلمين، حيث يتبادلون التهاني والزيارات ويتشاركون في وجبات العيد والحلوى.
5- تعزيز القيم الإنسانية السامية مثل العطاء والشجاعة والصبر والتسامح، وذلك من خلال تقديم الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
6- تعزيز الروح الوطنية والانتماء للأمة الإسلامية، حيث يحتفل بهذا العيد في جميع أنحاء العالم بنفس الروح والمناسبة.
7- إحياء التراث الإسلامية وتعزيز الذكرى العظيمة لأبرز شخصيات التاريخ الإسلامي، وهو النبي إبراهيم عليه السلام، الذي كان عليه تقديم ابنه إسماعيل كذبحة لله تعالى. ويذكر المسلمون هذه القصة خلال العيد، ويتذكرون معاني التضحية والإيمان.
إن عيد الأضحى المبارك هو مناسبة دينية واجتماعية هامة في الإسلام، وتساهم في تعزيز الروح الدينية والأخلاقية للمسلمين، وتعزيز الوحدة والتعاون بينهم، وتذكيرهم بقيم الإسلام السامية والمثل الرفيعة التي يجب عليهم التمسك بهاوتطبيقها في حياتهم اليومية. كما تشجع هذه المناسبة على العطاء والتضامن والتكافل، وتعزز الروابط الاجتماعية بين المسلمين وتحثهم على مد يد العون لبعضهم البعض، وخاصة للفقراء والمحتاجين. وتعتبر تلك القيم الإنسانية السامية هي الأساس للنجاح والتقدم في المجتمعات الإسلامية والعالمية، وتحتاج إلى الترسيخ والتعزيز في قلوب وأذهان المسلمين في كل مكان. ولذلك، فإن عيد الأضحى يعتبر فرصة مهمة للتواصل الاجتماعي وتبادل الأفكار والتجارب والتعلم من بعضها، وتعزيز الروابط الإنسانية بين الناس وتحقيق السلام والتعايش السلمي بين جميع الثقافات والأديان. ويمكن للمسلمين في جميع أنحاء العالم أن يشاركوا في هذه المناسبة، سواءً بتقديم الأضاحي والتبرعات للفقراء والمحتاجين، أو بزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني والأفراح. وعلى الصعيد العالمي، يجب على المجتمع الدولي التعاون والتضامن في مواجهة التحديات العالمية المشتركة، والعمل على تحقيق السلام والاستقرار والتعاون بين جميع الدول والشعوب، وذلك بتعزيز قيم العدالة والتسامح والتعايش السلمي بين الثقافات والأديان. ويمكن لعيد الأضحى أن يكون فرصة لتعزيز تلك القيم وتحقيق التضامن العالمي، وخاصةً في ظل التحديات العالمية المستمرة مثل جائحة كوفيد-19 والحروب والنزاعات والفقر والظلم الاجتماعي.
وبشكل عام، فإن عيد الأضحى المبارك يعتبر مناسبة مهمة في الإسلام، وتحمل في طياتها العديد من القيم الإنسانية السامية التي تحتاج إلى الترسيخ والتعزيز في قلوب وأذهان المسلمين والجميع. ويمكن لهذه المناسبة أنتساهم في تعزيز الوحدة والتآخي بين المسلمين، وتعزز العلاقة بينهم وبين الله، وتدعو إلى العطاء والتضامن والتكافل، وتعزز القيم الإنسانية السامية والمثل الرفيعة. كما تدعو هذه المناسبة إلى تحقيق التضامن العالمي والعمل على تحقيق السلام والاستقرار في العالم. ولذلك، يجب على جميع المسلمين الاحتفال بهذا العيد بروح السرور والتفاؤل، والعمل على تعزيز قيم العدالة والتسامح 

تكبيرات عيد الاضحى

وتبدأ تكبيرات العيد عادةً بعد صلاة الفجر وتستمر حتى وقت صلاة العيد، وتتم على النحو التالي:
- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، كما تهوى النفوس الطيبة، وتصليح الأمور، والتوبة والاستغفار، والرحمة والمغفرة والعتق من النار، والفرج والنصر للمؤمنين، والثبات على الحق، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إن شاء الله تعالى.
- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
وتتكرر هذه التكبيرات عدة مرات، وتنتهي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
ويمكن للمسلمين في أي مكان في العالم أن يتابعوا تكبيرات العيد في المسجد النبوي عبرالإذاعات الإسلامية المتاحة عبر الإنترنت، أو من خلال التطبيقات الدينية المتاحة على الهواتف الذكية. وينصح المؤذنون بالحفاظ على الصوت المعتدل وعدم إزعاج الجيران، والتأكد من عدم تجاوز الحدود الشرعية في الإذاعة والتكبيرات. ويمكن للمسلمين أيضًا أن يتكبروا بأنفسهم في بيوتهم ومساجدهم وفي الأماكن العامة المسموح بها، وذلك للاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى والتعبير عن الفرحة والسرور بهما. وكل عام وأنتم بخير.

فيديو تكبيرات العيد بأصوات مؤذني المسجد النبوي بالمدينة المنورة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-