أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

فوائد تناول الزبادي يوميا

يعرف منتج الزبادي بفوائده الصحية العديدة وخصائصه الطبية المتميزة ، ويمكن أن يوفر تناول علبة واحده منه ما يعادل من نصف احتياجات جسمك اليومية من الكالسيوم، كما يعرف أنه يحتوي على عناصر غذائية حيوية أخرى كثيرة، والتي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام، وخسارة الوزن الزائد.

الزبادي هو منتج ألبان مشهور يتم تصنيعه عن طريق التخمير البكتيري للحليب وتخمر اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، وتنتج هذه العملية حمض اللاكتيك، وهو مادة تسبب تخثر بروتينات الحليب، مما يعطي الزبادي نكهته الفريدة وملمسه، وفيما فيما يلي فوائد صحية للزبادي، نستعرضها وفقًا لما نشر بموقع Health line.

فوائد تناول الزبادي الصحية يوميا

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، ومنها الكالسيوم، اللازم لصحة الأسنان والعظام، وكوب واحد فقط يوفر 49% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب، وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين، وكلاهما يحمي من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.
ويوفر الكوب الواحد أيضًا 28% من الفوسفور، و10% من المغنيسيوم، و12% من البوتاسيوم، وتعد هذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية، مثل تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام.

يوفر الزبادي كمية كبيرة من البروتين، أي حوالي 12 جرامًا لكل 227 جرامًا، ويدعم البروتين عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة مستويات الطاقة، وعدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم على مدار اليوم، بالإضافة إلى أنه يعزز الشعور بالشبع وإدارة الوزن.

فوائد الزبادي على الريق:

يعطي الزبادي الطاقة و القوة للجسم عند تناوله على الريق.
يعالج الزبادي على الريق مشاكل الهضم و الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
كما يحتوي الزبادي على الكالسيوم الذي يقوي العظام و الاسنان و الاظافر.
يساعد الزبادي على تقوية مناعة الجسم و يمكن مضاعفة الفائدة عن طريق إضافة ثوم له (تعرف على فوائد الثوم الرائعة).
يناسب الزبادي جميع الاعمار كما يعتبر غذاء مناسب لمرضى السكري..
يعالج الزبادي مشاكل القولون العصبي و يمنع سرطان القولون.
كما يحتوي الزبادي على بروتينات متنوعة مفيدة و مقوية للعضلات.
يفيد الزبادي على الريق في تعديل حموضة الجسم.
كما يحتوي الزبادي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم وبخاصة فيتامين د.
يحتوي الزبادي على نسبة جيدة من الدهون الصحية التي تساعد الجسم في القيام بوظائفه الرئيسية.
إن تناول الزبادي على الريق يساهم في حل مشاكل القيء.
كما ان تناول الزبادي يمنع ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على توازن الصوديوم.
يساعد الزبادي في الوقاية من امراض القلب و الشرايين عن طريق البكتيريا التي يحتوي عليها الزبادي.

فوائد تناول الزبادي الصحية يوميا 1

ماسكات اللبن الزبادي خليط اللبن مع الخيار: يحافظ هذا القناع على توازن ونضارة وتفتيح البشرة؛ حيث تُخلط ملعقتان من الزبادي مع خيارة مهروسة ناعماً، ثمّ يتم وضعها على البشرة لمدّة عشر دقائق حتى يجفّ الزبادي بشكلٍ كامل. خليط الزبادي مع العسل: تُخلط ثلاث ملاعق من الزبادي مع ملعقتان من العسل الطبيعي، ويوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدّة عشرين دقيقة، مع تجنّب وضعه حول منطقة العينين، ثمّ يُنظّف الوجه والرقبة بالماء البارد. خليط الزبادي مع الفراولة: تُخلط حبّتان من الفراولة المهروسة مع نصف علبة من الزبادي، وملعقتان من زيت اللوز الحلو مع بعضهم البعض، ويُدهن الخليط على البشرة ويُترك لمدّة عشرين دقيقة حتى يجف بشكلٍ كامل، بعد ذلك يُشطف بالماء الدافئ ثم البارد.
فوائد أكل الزبادي للوجه تحتوي الزبادي على كثير من العناصر الغذائية، والتي تساعد في نضارة البشرة وإشراقها، فمن هذه العناصر ما يلي(عنصر الكالسيوم )، كما أنها تحتوي على كثير من البروتين، الذي يفيد البشرة جداً، كما أنها تحتوي علي كميات كبيرة جداً من الأحماض، وبها أيضاً بعض المضادات التي تحمي أجسامنا من الإصابة بالالتهابات وتمنعنا من الحك في البشرة. كما أنها تجعل البشرة رطبة جداً، كما أنها تحمي البشرة من الجفاف الذي يصيبها، وأثبتت الدراسات أن لابد من استخدام الزبادي في الصيف لأنها تعمل علي عدم الإصابة بضربات الشمس. كما أنها تطهر أجسامنا من الجراثيم، وتعمل علي عدم نموها بشكل مستمر، وذلك لأن الزبادي تحتوي علي كثير من المضادات والتي تهاجم الفطريات والبكتيريا.
كما أن الزبادي لها دور كبير في عدم ظهور التجاعيد، والتي تظهر علي الوجه بسبب الشيخوخة. كما أن للزبادي دور كبير جداً في توحيد لون البشرة، وجعلها نضرة ولامعة طوال الوقت، كما أنها لها دور كبير في إزالة الصبغات التي توجد في البشرة، الناتجة من أشعة الشمس الضارة، وبعض الخلطات التي نستخدمها في تبييض البشرة، فكل هذه المواد تعتبر مواد كيميائية تضر البشرة وتعمل على هلاكها. كما أنها تكسب البشرة النعومة الكاملة إذا تناولتها كل يوم باستمرار. كما أن لها دور كبير في تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، تكفيك عن استخدام جميع الخلطات الكيميائية. ومن فوائد أكل الزبادي للبشرة أنها تعمل على تضييق مسامات البشرة الواسعة، كما أنها تقوم بشد البشرة، ومنع ظهور أي تجعيدات بها، فالزبادي من الأشياء الطبيعية المفيدة جداً للبشرة، والتي تجعلنا نتخلى عن استخدام أي مسكات غير طبيعية. كما أن الزبادي تعمل علي تريح الأعصاب، وتقلل من التوترات التي يتعرض لها كثير من الأشخاص. كما أنها تفيد جداً عند وضعها عند النوم، وتجعلك مسترخي الأعصاب وتنام بشكل هادئ. كما أنها تزيل جميع البقع التي تتكون على الوجه، كما انها تزيل البثور عن الوجه، كما أن لها العديد من الفوائد التي لا تحصي ولا تعد.

فوائد تناول الزبادي الصحية يوميا 2

أضرار يسببها تناول الزبادي يوميًا

نعرض لكم بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة لتناول الزبادي يوميًا، وفقًا لـ “Health line”:
1-عدم تحمل اللاكتوز
تناول منتجات الألبان وخاصة الزبادي بشكل يومي يتسبب في الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز وهي حالة يفتقر الجسم فيها إلى اللاكتاز وهو الإنزيم اللازم لتفكيك اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، ويؤدي إلى أعراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل آلام البطن، والانتقاخ، والإسهال.
2- حساسية اللبن
تحتوي منتجات الحليب على الكازين ومصل اللبن، وهي بروتينات تسبب التحسس لمجموعة من الأفراد، وتناول الزبادي ومنتجات الألبان بشكل يومي يزيد من فرص الإصابة بتلك الحساسية التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة مثل التورم، والانتفاخ، وتهيج الجلد، وارتفاع حرارة الجسم وضيق التنفس.
3- السكري
تحتوي العديد من أنواع الزبادي على كميات عالية من السكر المضاف، خاصة تلك المصنفة على أنها قليلة الدسم، ويرتبط تناول السكر الزائد بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السكري والذي قد يؤدي بدوره للإصابة بالسمنة، ومع تناول تلك المنتجات بشكل يومي يرفع ذلك خطر الإصابة بتلك المشكلات.
4- حموضة المعدة
بالرغم من أن تناول الزبادي يساعد البعض على هضم الطعام، إلى أن الإفراط في تناوله بشكل يومي قد يتسبب في زيادة أحماض المعدة، مما يساهم في ارتجاع الأحماض ثانية إلى المرئ، ويعطي شعور بحرقة المعدة، فضلًا عن عن الإصابة بالانتفاخات، والتي تؤدي إلى التقلصات المعوية.
5- الالتهابات
يحتوي الزبادي على بكتيريا حية عند الإفراط في تناوله قد يتسبب ذلك في زيادة فرصة تكاثر تلك البكتيريا المسببة للعديد من المشكلات الصحية مثل الالتهابات الجلدية، وتسوس الأسنان، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة مثل الأطفال، وكبار السن، وغيرهم ممن يعانون من إحدى المشكلات المناعية.

فوائد تناول الزبادي الصحية يوميا 3

فوائد الزبادي قبل النوم

التخلص من اضطرابات النوم
تحسين عملية الهضم
الحفاظ على وزن الجسم
تعزيز صحة القلب
بناء العضلات
تقوية المناعة

فيديو توضيحي لفوائد الزبادي الصحية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -