أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

8 سنن للعيد لازم طفلك يعرفهم | سنن و أداب العيد للأطفال

تعتبر سنن العيد من الأمور المهمة التي يجب على الأهل تعليمها للأطفال، فهي تمثل جزءًا من التقاليد الدينية والثقافية التي تحتفل بها المجتمعات المسلمة في الأعياد الدينية. ويعد عيد الفطر وعيد الأضحى من أهم الأعياد الدينية في الإسلام، حيث تتميز هذه الأعياد بالفرح والسعادة والتآزر بين الأفراد.
ويجب أن يتم تعليم هذه السنن للأطفال بطريقة مبسطة ومفهومة لهم، وتشجيعهم على المشاركة فيها والاستمتاع بها، حتى يتعلموا قيم الدين والتقاليد الثقافية التي ينتمون إليها.

 سنن الأطفال في العيد

سنن و أداب العيد للأطفال

 1- الغسل : نعلم اولادنا انهم يستحموا ويغتسلوا قبل العيد ويعرفوا ان هذا سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

سنن و أداب العيد للأطفال 1

 2- التطيب : نعلم اولادنا انهم يستخدموا العطور والبرفان قبل صلاة العيد ويعروا ان هذا سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

سنن و أداب العيد للأطفال 2

 3- التكبيرات : تبدأ في عيد الفطر من وقت الخروج الى الصلاه الى ابتداء الخطبه . تبدأ التكبيرات في عيد الاضحى فمن صبح يوم عرفه الى عصر أيام التشريق وهي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة

سنن و أداب العيد للأطفال 3

 4- اكل التمر : الأكل والشرب في يوم العيد : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن يوم عرفه ويوم النحر وايام التشريق عيدنا أهل الاسلام وهي أيام أكل وشرب )

سنن و أداب العيد للأطفال 4

 5- صلاة العيد : عن ابن عمر رضي الله عنهما : (أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يصلون العيدين قبل العيد )

سنن و أداب العيد للأطفال 5

 6- مخالفة الطريق : استحباب الذهاب الى صلاة العيد في طريق والرجوع في طريق اخر فعن ابي هريرة - رضي الله عنه - (كان النببي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق)

سنن و أداب العيد للأطفال 6

 7- التهنئة بالعيد : يستحب أن يهنأ المسلم أخاه المسلم بالعيد. قال واثلة ابن الاسقع (لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فقلت : تقبل الله منا ومنكم . قال نعم تقبل الله منا ومنكم )

سنن و أداب العيد للأطفال 7

 8- خطة العيد : يستحب سماع خطبه العيد عن عبدالله ابن السائب رضي الله عنه قال (حضرت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العيد ثم قال قد قضينا الصلاة فمن احب ان يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب)

سنن و أداب العيد للأطفال 8

وتشمل سنن العيد للأطفال عدة أمور، منها:

- الاستيقاظ مبكرًا في يوم العيد، والاستحمام وتغيير الملابس الجديدة.
- تناول وجبة الإفطار قبل الخروج إلى المصلى لأداء صلاة العيد.
- الذهاب إلى المصلى والمشاركة في صلاة العيد والتهنئة بين الأفراد.
- تبادل التهاني والهدايا مع الأصدقاء والأقارب، وتناول الحلويات والأطعمة اللذيذة.
- زيارة المساجد والمعالم الدينية والتعرف على تاريخها وأهميتها.
- القيام بالأنشطة الترفيهية مثل اللعب والمرح مع الأصدقاء والعائلة.

نصائح لتعليم الأطفال قيم العيد:

 1- شرح أهمية العيد: يمكن للوالدين شرح أهمية العيد ومعانيه الإسلامية والاجتماعية للأطفال، وذلك من خلال الحديث عن قصص الصحابة الذين كانوا يحتفلون بالعيد ويتبادلون التهاني والهدايا.

2- التحدث عن القيم الإسلامية: يجب على الوالدين تعليم الأطفال قيم الإسلام المهمة مثل الإخلاص والتواضع والصدق والتسامح والعفو، وكيف يمكن تطبيقها في الحياة اليومية.

 3- القيام بالأعمال الخيرية: يمكن للوالدين تعليم الأطفال أهمية الصدقة والتبرع للفقراء والمحتاجين، وذلك من خلال المشاركة في الأعمال الخيرية المنظمة في العيد.

 4- تنظيم أنشطة ترفيهية: يمكن للوالدين تنظيم بعض الأنشطة الترفيهية في العيد، مثل اللعب والغناء والرسم والاحتفال بشكل مسلي وممتع، وذلك لإظهار فرحة العيد وتعزيز الروح المعنوية للأطفال.

 5- تشجيع العمل الجماعي: يجب على الوالدين تشجيع الأطفال على العمل الجماعي والتعاون مع بعضهم البعض في إعداد الطعام وتزيين المنزل وتوزيع الهدايا، وذلك لتعزيز قيم التعاون والتضامن.

 6- مراجعة الأخطاء: يجب على الوالدين مراجعة الأخطاء التي يرتكبها الأطفال في العيد، وتوجيههم بشكل صحيح وتوضيح لهم الصحيح والخطأ، وذلك لتحسين سلوكهم وتطوير شخصيتهم.

 7- الاحتفاظ بالذكريات: يمكن للوالدين الاحتفاظ بالذكريات الجميلة للعيد، مثل التصوير وتسجيل الفيديوهات، وذلك لإظهار للأطفال مدى أهمية هذه المناسبة وتحفيزهم على المشاركة فيها بشكل أفضل في السنوات المقبلة. 

يمكن للأهل تشجيع الأطفال على المشاركة في سنن العيد بمجموعة من الطرق، ومنها:

1- التحضير المسبق: يمكن للأهل البدء في التحضير للاحتفال بالعيد مع الأطفال قبل حلول العيد بعدة أيام، مثل شراء الملابس الجديدة وتزيين المنزل والتخطيط لوجبات العيد والحلويات والهدايا.
2- الحديث عن أهمية السنن العيد: يمكن للأهل شرح أهمية السنن العيد للأطفال بطريقة بسيطة ومفهومة، وكيفية القيام بها، وذلك بطريقة تشجع الأطفال على المشاركة فيها.
3- المشاركة في التحضير: يمكن للأهل إشراك الأطفال في التحضير للعيد، مثل طبخ الحلويات وتزيين المنزل وتحضير الهدايا، وذلك لتشجيعهم على المشاركة والاستمتاع بالأعمال اليدوية.
4- الاحتفال بالطريقة الصحيحة: يجب على الأهل الحرص على الاحتفال بالعيد بالطريقة الصحيحة والمناسبة للعيد، وعدم التركيز فقط على الهدايا والأطعمة، وذلك بإظهار الأهمية الكبيرة لصلاة العيد والتعاون والتآزر بين الأفراد.
5- التشجيع والمكافأة: يجب على الأهل تشجيع الأطفال على المشاركة في السنن العيد، وذلك بإعطاء المكافآت والجوائز، والتحفيز على الاستمرار في القيام بهذه السنن في الأعوام القادمة.
باختصار، يمكن للأهل تشجيع الأطفال على المشاركة في سنن العيد بتحضيرهم للاحتفال، شرح أهميتها، إشراكهم في التحضير، الاحتفال بالطريقة الصحيحة، والتشجيع والمكافأة.

فيديو سنن للعيد لازم طفلك يعرفهم مع تكبيرات العيد من قناة عدوله

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -