أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تكبيرات الحج يوم عرفة لبيك اللهم لبيك

 يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، ويعتبر من أهم الأيام في السنة الإسلامية وله فضل كبير.
في هذا اليوم، يتوجه المسلمون إلى مشعر عرفات جنوب مكة المكرمة لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج، وهو وقوف الحجاج بعرفة، ويعتبر هذا الوقوف أساس حج الإسلام، ويتضمن الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله.

تكبيرات الحج يوم عرفة لبيك اللهم لبيك

فضل يوم عرفة:

- يعد يوم عرفة أفضل الأيام عند الله، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة".
- يعتبر يوم عرفة فرصة للتوبة والاستغفار والتضرع إلى الله، وقد ورد في الحديث القدسي: "يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً، لأتيتك بقرابها مغفرة".
- يعتبر يوم عرفة فرصة للتأمل والتفكر في النعم التي أنعم الله بها علينا، وفي أهمية الرضا بما قسمه الله لنا، وفي ضرورة الاستغفار والتوبة من الذنوب والخطايا.
- يعتبر يوم عرفة فرصة لتعزيز المحبة والتآلف بين المسلمين، حيث يتوافد المسلمون من أنحاء العالم إلى مكة المكرمة لأداء الحج والوقوف بعرفة، ويتشاركون الأفراح والتجارب والدروس الحياتية.
وفي الختام، يعد يوم عرفة فرصة عظيمة للتقرب إلى الله وتحقيق الفلاح في الدنيا والآخرة، وينبغي على المسلمين الاستعداد لهذا اليوم بالتوبة والاستغفار والصيام والدعاء والتضرعإلى الله، والتفكر في معانيه وأهميته، والسعي لتحقيق الخير والبر والإحسان في حياتهم. ونسأل الله أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين حجهم وعبادتهم، وأن يعيد هذا اليوم علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

ما هي الأدعية المستحبة في يوم عرفة؟

يوم عرفة هو يوم عظيم في الإسلام، ويوصى بالكثير من الأدعية والأذكار في هذا اليوم، ومن الأدعية المستحبة في يوم عرفة:
1- الدعاء بالتوبة والاستغفار: ينبغي للمسلمين في يوم عرفة الدعاء بالتوبة والاستغفار، والتضرع إلى الله تعالى بالرجاء والخشوع، والاعتراف بالذنوب والخطايا، والإقلاع عن السيئات، والسعي للتقرب إلى الله بالحسنات والأعمال الصالحة.
2- قراءة القرآن الكريم: ينبغي للمسلمين في يوم عرفة القراءة من القرآن الكريم، والتفكر في آياته، والتمعن في معانيه، والسعي للتأثر به، والتعلم منه.
3- الدعاء بالفرج والنصرة: ينبغي للمسلمين في يوم عرفة الدعاء بالفرج والنصرة للمظلومين والمستضعفين في كل مكان، والدعاء بالتحرير للمسجونين والمختطفين، والدعاء بالسلام والأمن والاستقرار في البلاد والعالم.
4- الدعاء للوالدين: ينبغي للمسلمين في يوم عرفة الدعاء للوالدين والمشفوعين لهم بالرحمة والمغفرة، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء لهم بالصحة والعافية والرزق والمغفرة.
5- الدعاء بالتوفيق والهداية: ينبغي للمسلمين في يوم عرفة الدعاء بالتوفيق والهداية، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء للمسلمين والمسلمات بالهداية والتوفيق في الدنيا والآخرة.
6- الدعاء بالصحة والعافية: ينبغي للمسلمين في يوم عرفة الدعاء بالصحة والعافية، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء للمرضى والمبتلين بالشفاء والعافية، والدعاء بإعانة الأطباء والعاملين في المجال الصحي.
وفي الختام، ينبغي للمسلمين في يوم عرفة الدعاء بكل ما يخطر على بالهم من الحاجات والأمور الدنيوية والآخرة، والتضرع إلى الله تعالى بالخشوع والخضوع والرجاء والخوف، والسعي لتحقيق الفلاح في الدنيا والآخرة.

 صيام يوم عرفة

 صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة في الإسلام، ويعتبر من أفضل الصيامات، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم).
ويصوم يوم عرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويكون هذا اليوم قبل يوم النحر الذي هو اليوم العاشر من ذي الحجة وهو أيضاً يوم العيد الأضحى.
وينبغي للمسلمين الصائمين في يوم عرفة أن يحرصوا على الصيام بالنية الصحيحة والتقرب إلى الله تعالى به، وأن يكثروا من الذكر والدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله، وأن يسعوا للإحسان في أخلاقهم وأعمالهم.
وينبغي التنويه إلى أن صوم يوم عرفة لا يشترط لصحته الحج، فالصيام في هذا اليوم يجوز لكل مسلم ومسلمة، سواء كانوا حجاجاً أم لم يحجوا، ويعتبر صيام يوم عرفة من الأعمال الصالحة التي تزيد في الحسنات، وتكفر السيئات، وتقرب إلى الله تعالى.

 فيديو تكبيرات يوم عرفة لبيك اللهم لبيك

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -