أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

دعاء الصائم قبل الإفطار في شهر رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار في شهر رمضان

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعاء وخاصة عند دعاء الصائم قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، فكما ورد في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة» فكان عبد الله بن عمرو إذا أفطر، دعا أهله وولده ودعا بهم.

ما هو الدعاء الذي يقوله الصائم عند الافطار؟

دعاء الافطار في رمضان لذلك فإنه من السنه للصائم عند إفطاره في شهر رمضان ومع سماع أذان المغرب وعند تناول الإفطار أن يسمي الله تعالى ويقول (بسم الله)، ويقول إذا أفطر الصائم :  ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

وله أن يقول الصائم أيضًا عند فطره: اللهم لكَ صُمت وعلى رزقك أفطرت، أو يقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

وللدعاء عند الإفطار في شهر رمضان المبارك أهمية عظيمة فالدعاء عند الفطر مستجاب، لذا فأحرص على الدعاء ولا تضيع هذه الفرصة العظيمة، وادعو الله عز وجل بكل ما في خاطرك.

ماذا نقول عند اذان المغرب في رمضان؟

ومن سنن الدعاء أن نبدأ بالثناء على الله عز وجل ونقول “يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، ونكثر كذلك من الحمد والشكر على النعم ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وندعو بما نرجو تحقيقه ونستغفر الله ونتوب إليه من الذنوب، وندعو من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنه النبوية

سنن الدعاء

  • البدء بالثناء على الله عز وجل مثل قول: “يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، والإكثار من الحمد على النعم، وخاصةً نعمة أن رزقنا الله الإسلام.
  •     الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان
  •     الدعاء بما تيسر من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية
  •     الدعاء بما في قلبك مما فيه خير لك ولأهلك وللإسلام والمسلمين في الدنيا والدين
  •     الاستغفار والتوبة عن الذنوب
  •     ثم الختام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه والحمد لله رب العالمين


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -