أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أقمشة فصل الصيف انواعها و اسمائها

 يبحث الكثيرين في فصل الصيف عن ارتداء الملابس التي تتميز بالخامة والملمس المريح، نظرًا لإرتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وتحسس الجسم لبعض انواع القماش مما يسبب بعض المشاكل الجلدية، لذلك عند شراء ملابس يبحث المشترون عن قماش ناعم ومريح وخفيف على الجسم.
ونجد أنواع عديدة من الأقمشة الصيفية، نذكر في هذا المقال بعض منها مع ذكر تعريف بسيط لها ومميزات كل منها، لتسهيل عملية الإختيار والشراء، فهناك بعض أنواع الأقمشة يتلائم مع تصميمات وموديلات وبعض أخر من الموديلات والتصميمات الصيفية لا يتناسب مع الأقمشة الأخرى.

- أنواع وأسماء بعض من الأقمشة الصيفية:-

- قماش الشيفون:- 

قماش الشيفون هو من أنواع الأقمشة الحريرية، ويتميز بخصائص منها أن نسيج الشيفون خفيف وشفاف وناعم وتكون أشكاله مميزة وأنيقة، ولكن من عيوب قماش الشيفون أنه ليس من السهل الحفاظ عليه، وأيضًا عند تعرق الجسم يلتصق قماش الشيفون بجسمك ويصبح غير مريح، ونظرًا أنه شفاف فلذلك لابد من ارتداء بعض من قطع الملابس الأخرى أو عمل بطانة أسفل التصميم المصنوع من الشيفون. ونجد منها أشكال عديدة فمنها قماش الشيفون السادة وقماش الشيفون المشجر وقماش الشيفون السادة المنتش، وهو مناسب أكثر للملابس النسائية ويمكن عمل موديلات عديدة منها كالفساتين والتنانير (الجيبات) والبلوزات والكميونو الصيفي والكرديجان.

قماش شيفون سادة منتش

قماش شيفون مشجر

قماش شيفون سادة منتش

- قماش البوبلين:-

قماش البوبلين يتميز بالملمس  الناعم، وله إستخدامات متعددة فيمكن تفصيل ملابس شتوية منه وأيضا يمكن إستخدام البوبلين في فصل الصيف، قماش البوبلين يعتبر من أنواع الأقمشة  المرنة ويتواجد منه العديد من الألوان والأشكال.
فهناك  أنواع من قماش البوبلين عديدة منها (قماش بوبلين مصنوع من الحرير - قماش بوبلين مصنوعع من القطن مناسب لدرجات الحرارة العالية في فصل الصيف - قماش بوبلين مصنوع من الصوف مناسب لبرودة فصل الشتاء).

قماش بوبلين جينز مشجر

قماش بوبلين فرنساوي

قماش بوبلين جيش

- قماش الفسكوز:-

قماش الفيسكوز انتشر استخدامه في العصر الحديث في تصميم وصناعة الأزياء كبديل للقماش المصنوع من البوليستر والقطن، ويتميز بسعره الرخيص ومن خصائصة المتانه العالية، ويستخدم أكثر في صناعة الأزياء والملابس الصيفية ويصنع منه العديد من الموديلات كالبلوزات والتنانير والملابس المنزلية كقمصان المنزل وأيضًا يصنع منه اسدالات الصلاة المتنوعة.

قماش فسكوز سادة قطن

قماش فسكوز ريون مشجر قطن

قماش فسكوز مشجر قطن

- قماش الركامة:-

يعتمد قماش الركامة على القطن 100% ، ويتميز قماش الركامة بطريقة التخريم بنقشات ورسوم رائعة مما يجعل مظهرة رائع في اللبس، ونجد قماش الركامة من أنواع الأقمشة التي لا تلتصق بالجسم ويتميز باألوانه الهادئة.

قماش الكتان:-

يعتبر قماش الكتان هو من أفضل أنواع الأقمسة المقاومة لارتفاع درجات الحرارة لذلك يستخدم بكثرة في فصل الصيف، فهو مصنوع من ألياف الكتان واكتسب قماش الكتان تفضيل كبير في الوقت الحالي ويتميز قماش الكتان بالمتانه والقوة، ونجد قماش الكتان له أفضلية أكثر من قماش القطن وذلك بسبب توفره بكثرة مع تميزه بالقوام الناعم، ومنها يتم عمل تصميمات عديدة سواء للرجال أو في الملابس النسائية، لإن قماش الكتان ذو ملمس بارد ولا نجده يلتصق بالجسم مما يجعله مفضل أكثر.

قماش كتان هندي - قماش كتان اسباني

قماش كتان مقلم - مخطط

قماش كتان

قماش الفوال :-

قماش الفوال هو من الأقمشة السادة وهو قماش رقيق، ويعتبر مصنوع من نسيج القطن بنسبة كبيرة جدًا ولكن هناك بعض الأنواع من قماش الفوال عبارة عن نسيج القطن الممزوج معه نسيج البولي ستر أو الكتان، ويشبه قماش الفوال قماش الشيفون بدرجة كبيرة.


- قماش الجوبير:-

قماش الجوبير يتميز بالناعومة والبساطة لذلك فهو ناعم على الجسم لذلك يكثر استخدامه في فصل الصيف ومنه بعض أنواع من قماش الجوبير مناسبة لفصل الشتاء، وقماش الجوبير من الأقمشة التي يمكن التطريز عليها وهو مناسب أكثر لتصميم فساتين السهرة السوارية، ونجد من قماش الجوبير ما هو سادة وأنواع أخرى مطرزة.

قماش التول - قماش التل:-

قماش التل هو قماش شفاف وله أشكال عديدة ورسومات مختلفة ويستخدم في تصاميم وموديلات الفساتين وله اسخدامات أخرى في بعض المفروشات كالستائر والمفارش الخاصة بالطاولة، ومن خصائصه أنه قماش خفيف الوزن وسهل في الاستخدام والتنظيف ومنه التل - التول الطري والتول -التل الناشف وهذا النوع يستخدم أكثر في بطانة فساتين السهرة لإعطاء مظهر جميل.
قماش الكريشة - الكروشية:-
نجد من قماش الكريشة اشكال عديدة ومتنوعة فهو قماش مخلوط، ونجد منه قماش مطرز بترتر أو الخرز ويستخدم هذا أكثر في المجالس والصالونات، وأنواع أخرى مطرزه بخيوط من الحرير وهو مناسب أكثر لغرف النوم للمفارش والستائر.

قماش السوفت:-

قماش السوفت مناسب لفصل الصيف فمنه رسومات وأشكال متنوعة ومنه بعض الأنواع سادة، ويستخدم بكثرة في تصميم الفساتين والبلوزات الصيفية والعبايات، وهو سهل في التفصيل والنسيج الخاص بقماش السوفت يتميز بأنه خفيف.

قماش سوفت ديجيتال سويسري ليكرا

- قماش أس بى أتش:-

هو نوع من الأقمشة الجديدة المستحدثة هو قماش خفيف ومريح في اللبس ومناسب لفصل الصيف، يوجد منه جميع الألوان فمنه الساده والمنقوش.

قماش cbh سي بي اتش كريب مشجر

قماش اسكوبا:-

يتميز قماش سكوبا انه متناسب مع جميع الأجسام، لإن خامة النسيج طري ويعمل على اخفاء عيوب الجسم، وقماش الاسكوبا لابد من القيام بغسله قبل الاستخدام لإنه يتعرض للانكماش، ويفضل التعامل مع القماش بلطف حتى لا يترك اثر على النسيج, فاذا أخطاءت في الخياطة لابد من فك الغرز بحرص، لأنه يترك علامة في النسيج، لذا يفضل الخياطة عليه ببطء.

- قماش الروزالين:-
هو قماش غير شفاف ويعتبر أثقل من بعض الأقمشة الأخرى كالشيفون وهو يستخد في تصميم الفساتين والتنانير لأنه من الأقمشة التي لا تلتصق بالجسم، وهو موجود منه جميع الألوان.

- قماش الفبران:-

يستخدم قماش الفبران في تصميمات وموديلات في العديد من الملابس النسائية كالتونيكات والشميزات وأيضًا في تصميم العبايات فهو يتميز بأنه مريح في اللبس.

- قماش الهامر المصري والهامر السوري:-

قماش الهامر يوجد منه أنواع عديدة فمنه الهامر المصري والهامر السوري، وتوجد أفضلية لنوع قماش الهامر السوري أكثر من قماش الهامر المصري، ولكن قماش الهامر ليس من المفضل عند البعض بسبب أنه غير مناسب في درجات الحرارة العالية فهو يزيد من تحسس الجسم للجو.

- قماش الجينز:-

يوجد من قماش الجينز ألوان عديدة ومتنوعة ونجد منه أنواع سادة ومنقوشة، ويختلف قماش الجينز في الأسعار بدرجات متفاوتة نظرًا لثقل القماش أو خفيته، ويفضل الكثيرين قماش الجينز الخفيف.

- قماش الليجن:-

قماش الليجن يتميز أنه طري وانسيابي ويأخد شكل الجسم عند ارتدائة لذلك دائمًا يفضل أرتداء بعض الملابس فوقه.

- قماش الجبردين:-

قماش الجبردين نجده في ألوان محدودة، وهو من أنواع الأقمشة اليابسة (الناشفه) بعض الشيء، ومنها قماش جبردين خفيف وقماش جبردين ثقيل وهو يستخدم أكثر في تصميم الملابس الرجالي كالشورت والبنطلون وبعض من الملابس النسائية المحدودة.

- قماش الليكرا:- 

لا يوجد من قماش الليكرا أنواع بها رسومات أو نقش ولكن هو قماش ساده فقط، وهو يعتبر قريب بعض الشئ لقماش الجبردين ولكن أخف وبه مطه خفيفة ويستحدم في تصميم العبايات والجلباب التركي والسوري.

- قماشة البطانة السوفت:-

يوجد من قماش البطانة السوفت جميع الألوان، ويفضل استخدامة كبطانة للأقمشة الخفيفة الشفافة.

- قماش فوريو:-

قماش  فوريو قماش خفيف ومريح، يستخدم في موديلات كثيرة منها البلوزه والكارديجان والعبايه.

- قماش أنجليكا:-

من أنواع الأقمشة المرتفعة في الخامة عاليه، فهو قماش ناعم وقيم ويصمم منه البنطلون البلوزه والعبايه والدريس والكارديجان.

- قماش الروزيتا:-

يوجد منه  أنواع مختلفة فمنه قماش ناعم طري ونوع أخر خشن بيتسبب في تحسس للجسم في فصل الصيف، وهو من أكثر الأنواع المفضلة في عمل بطانة أسفل الملابس.

قماش شبك

قماش زبدة سادة

قماش فيزون تركي ity

قماش رب مقلم صيفي

قماش ميلا قطن

قماش لينو صيفي




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-