أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل

 نحتار كثيرًا عند شراء قماش التنجيد الخاص بأثاث المنزل، لأننا لا نعرف ما هي المعايير التي عليها نقوم بإختيار القماش، فهل يكون الإعتماد على لون القماش أم مدى قوة ومتانة نسيج القماش أم على اسم القماش نفسه فهناك أنواع عديدة متنوعة ومختلفة، بالإضافة إلى عوامل أخرى يجب أخذها في الإعتبار كسعر القماش ومدى سهولة تنظيفه والإعتناء به ومدى مرونة نسيج القماش نفسه بالإضافة إلى المظهر الجمالي للقماش لإنه مرتبط بديكور المنزل ويعمل على زيادة اناقة قطع الأثاث والمفروشات.

عوامل اختيار قماش (نسيج) تنجيد الصالونات والأنتريهات والركنات والجلسات:-

ـ قوة نسيج القماش:-

يتم التفاضل في قوة القماش نسبة واعتمادًا على قطعة الأثاث التي سيتم استخدام القماش فيها فكم هي الأبعاد والقياسات التى سيتم استخدام القماش (النسيج) فيها وطريقة استهلاك قطعة الأثاث.
ويتم التفاضل بين أنواع الأنسجة والأقمشة المختلفة من حيث قوة النسيج طبقًا لعدد الخيوط المصنوع منها القماش (النسيج)، فكلما كان النسيج أكثر كثافة في عدد الخيوط نجد أن العمر الإفتراضي للقماش يكون أكبر، لذلك يفضل مصممي الأثاث استخدام الأقمشة الإكريليك نظرًا لقوتها ومتانتها بالإضافة لتوافرها في ألوان متنوعة وجذابة.

ـ نمط النسيج :-

يتم اختيار نمط النسيج بناءًا على النمط المراد تنفيذه لقطعة الأثاث، فقطعة الأثاث المصممة على النمط الكلاسيك لابد لها أن يكون القماش المستخدم ذو نمط كلاسيك متناسب معها، وقطعة الأثاث ذو النمط المودرن يتم استخدام أقمشة ومنسوجات ذو طابع مودرن عصري حديث، ويجب النظر لنمط النسيج هل سيكون متناسب مع حجم قطع الأثاث ومناسب لحجم المكان والغرف.

ـ لون القماش :-

يعتبر لون القماش هو المعيار الأكثر أنتشارًا عند اختيار القماش الخاص بتنجيد قطع الأثاث من صالونات وانتريهات وركنات ومجالس، وهذا لأن الألوان لها تأثير كبير على شكل وديكور المكان.
لذلك لابد من الأهتمام والتأكد من اختيار اللون المناسب، لان قطع الأثاث ستدوم لوقت طويل فلابد أن يكون اللون ملائم للذوق الشخصي والمكان حتى لا يتسبب هذا في الملل من الأثاث.
نجد أنه من الأفضل تجنب الألوان الداكنة (الغامة) في الغرف الصغيرة، وتجنبها أيضًا لو كانت قطعة الأثاث كالأريكه مساحتها كبيرة في الغرفة والغرفة صغيرة، لذلك نجد أن الألوان المحايدة هى من الأنواع التى تكون مرضية للكثيرين، ويجب تجنب الأقمشة ذات الألوان الدقيقة والفاتحة عند وجود أطفال لأن هذا يترتب عليه تلف النسيج.

عوامل أخرى:-

- هل يوجد حيوانات في المنزل لأن هنا إختيار القماش وألوانه سيختلف؟
- هل الغرف معرضة بشكل كبير لإشعة الشمس فيجب هنا اختيار نسيج قوي ويجب المحافظة عليه حتى لا يتعرض للتلف؟
- هل هناك حساسية لدى أفراد المنزل من بعض أنواع الأقمشة والمنسوجات؟
- هل يوجد أطفال في المنزل؟

أنواع القماش والمفاضلة بينهم:-

أنواع الأقمشة الخاصة بتنجيد الصالونات والركنات والأنتريهات كثيرة ومتنوعة ومتفاوته في الخصائص والأسعار، ولكننا هنا سنذكر أكثر الأنواع المنتشرة والمشهورة في الأسواق والتي تستخدم بكثرة من قبل مصمم الديكور والأثاث.

- قماش تنجيد جكور أو الجاكوار (جاكار):-

قماش الجكور (الجاكوار) منتشر بشكل كبير وهو مناسب في استخدامه لصناعة وتصميم الأنتريه والركنه ولا يفضل استخدامه في صناعة الصالونات، ملمس قماش الجكور (الجاكوار) قطيفة ولكنه غير ناعم مثل انواع أخرى كقماش الهمر فهو أنعم منه.

كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل

- قماش الهمر أو الهايبر:-

قماش تنجيد الهمر يكون نسيجه مط وقماش الهايبر نجده لامع، لذلك فهذا النوع من القماش مناسب أكثر في صناعة الصالونات، ونجد منه أنواع ويوجد نوع حديث مبطن طبقتين ذو أفضلية في الإستخدام مثل قماش الجوبلان (الجبلان).

كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 1

- قماش تنجيد مارشيملو:-

قماش المارشيملو هو نوع محبب جدًا لدى مصممي الأثاث، لإنه ذو خامة جيدة وسهل في التنظيف ومميز بإن خامة القماش سميكه ومتينة وقوية ويمكن استخدامه على الوجهين فهو ذو وجهين (دبل فيس)، فهو مناسب في صناعة الأنتريهات والركنه والكراسي.
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 2
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 3

قماش تنجيد جوتشي:-

قماش جوتشي هو نفس مواصفات قماش تنجيد مارشيملو لكنه أخف منه في خامة وثقل القماش.
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 4

قماش تنجيد السابيا أو اكس فورد:-

 قماش السابيا أو أكسفورد هو مناسب ومفضل في عمل  الركنه والانتريه، ويتميز بمظهرة الشيك ولكن المتخصصون يفضلون قماش تنجيد المارشيملو أكثر منه. 
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 5

قماش تنجيد الاسطنبولي أو التركي:-

هذا النوع من القماش هو خامة جديدة وترندي لهذا العام، فمن سماته أن النسيج ثقيل وسميك وخامته ناعمه ومنتشر بشكل كبير. 

كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 6
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 7

- قماش تنجيد الكتان:-

قماش الكتان نجد منه أنواع كثيرة جدًا، فمنه كتان القطن وكتان مخلوط بوليستر وأنواع أخرى، ويستخدم ومناسب لأي من قطع الأثاث ولكنه ذو مظهر مودرن أكثر فلا نستخدمه مع قطع الأثاث ذو النمط الكلاسيك.
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 8
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 9

- قماش تنجيد قطيفة مستورده:-

قماش القطيفة نوع مميز من الأقمشة وذو مهر رائع وهو مفضل في صناعة وعمل الصالونات والستائر، وهو متشابهه بشكل كبير مع قماش الهمر و الهايبر.

كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 10

ترتيب ومفاضلة بين أنواع الأقمشة الخاصة بصناعة الانتريهات والركنه والكراسي:-

1- قماش تنجيد مارشيملو.
2- قماش تنجيد جوتشي.
3- قماش تنجيد كتان.
4- قماش تنجيد اسطنبولي أو تركي.
5- قماش تنجيد جكور أو جاكوار أو جاكار.

ترتيب ومفاضلة بين أنواع الأقمشة الخاصة بصناعة االصالونات:-

1- قماش تنجيد همر (هامر) أو هيبر (هايبر).
2- قماش تنجيد قطيفة مستورد ولكنه أعلى في السعر من قماش الهامر.
كيفية اختيار قماش تنجيد أثاث المنزل 11

قماش تنجيد جوبلان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-