أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

مميزات و عيوب قماش الكتان و كيفية الإعتناء به

 يعتبر قماش الكتان من الأقمشة المفضلة بشكل كبير نظرًا لحياكة أنسجته الطبيعية، ونظرًا لإن قماش الكتان يسمح بمرور الهواء فيه، لذلك نشعر بالبرودة عند الجلوس عليه أو ارتداءوه ولا يتسبب في تحسس الجلد، ويدخل الكتان في صناعة المنسوجات نظرًا لقوة خيوطة وقدرته على التحمل، يتميز قماش الكتان بقدرته على سحب ونقل الحرارة من الجسم إلى الخارج من خلال القماش.
ويتميز نسيج الكتان أنه محبوب ومفضل لدى الجميع أكثر من قماش القطن، ولكي نحصل على قماش (نسيج) الكتان لابد من تعرض ألياف نبات الكتان إلى عملية كاملة من تعفن النبات مرورًا بمرحلة الغزل والنسيج، وتستغرق هذه العملية عادة شهرين.

الكتان يمكن استخدامة لأغراض متعددة ويمكن ارتداءوه واستخدامه في أي وقت من فصول العام، وفي أي طقس، كما أن قماش (نسيج) الكتان يستخدم أكثر في المنتجات التي تتطلب شكل ومظهر دقيق.
قديمًا كان استخدام الكتان أكثر انتشارًا في صناعة ملابس الرجال، كالبنطال (البنطلون) والبدل الكاملة، وذلك بسبب أن قماش (نسيج) الكتان يتميز بملمس بارد على الجسم يجعلك تشعر بالإنتعاش لأنه يزيل العرق، لذلك يفضل أرتداء قماش (نسيج) الكتان في أوقات الرطوبة والحرارة العالية، وكما أنه من الأقمشة التي لا تلتصق بالجسم.
ونجد قماش (نسيج) الكتان له أنواع متعددة وكذلك ألوانه فهي كثيرة ومتناسقة مع التطور الحديث في عالم صناعة الأقمشة، فهناك درجات مختلفة في السمك فنجد منه الكتان الخفيف والكتان الثقيل والكتان المتوسط في السماكة، وهناك أنواع من الكتان مقاومة للإتساخ وأنواع من قماش (نسيج) الكتان عالية الجودة وأنواع أخرى منخفضة الجودة.
ويدخل قماش (نسيج) الكتان في صناعة منتجات كثيرة ومتنوعة ومختلفة فهو يدخل في العديد من المجالات، فيمكننا صناعة الملابس الخاصة بجميع الأعمار (الأطفال -النساء - الرجال) والمناشف (الفوط - الشراشف) من قماش (نسيج) الكتان، وأيضًا ملاءات (أغطية) السرير (التخت) والستائر والوسائد (المخدات - الخداديات)، وكذلك قماش الكتان هو الشائع استخدامه حاليًا في تصميم وصناعة العديد من قطع الأثاث والديكور كالركنات والمجالس العربية والأنتريهات والصالونات ويستخدم في صناعة السجاد.

مميزات قماش (نسيج) الكتان:-

- يتميز قماش الكتان بأنه  نسيج قوي ومتين.
- تتميز حياكة قماش الكتان بأنه قوية والخيوط متقاربة مما يزيد من مدة بقاءه.
- يمكننا استخدامه وإدخالها في العديد من المجالات والمصنوعات.
- يتميز بشكله الأنيق والمحبب لدى الجميع.
- يتوفر قماش الكتان بألوان كثيرة ومتنوعة ومتعددة.
- يوجد أنواع من قماش الكتان مقاومة للإتساخ.
- متنوع في الجودة والسمك.
- يتميز قماش الكتان بسهولة تنظيفة.
- يحتفظ قماش الكتان بالبرودة فهو يشعرك بالإنتعاش ويزيل العرق.
- القماش يسمح بدخول الهواء من خلالة.

عيوب قماش الكتان وكيفية الإعتناء به:-

- لابد الأخذ في الإعتبار عدم تجفيف قماش (نسيج) الكتان بكل زائد عن الحاجة فهذا يوئر على متانة النسيج ويضعفه.
- عدم تعريض قماش الكتان للشمس لأوقات كثيرة فهذا يعمل على قصر عمر القماش (النسيج) ويضعفه ويصل الأمر في بعض الأحيان لتلف القماش وتغير لونه وتغير قوامه.
- يتأثر قماش الكتان بالمنظفات لذلك يجب الإبتعاد عن غسل الكتان بالمنظفات القوية والمواد الكيميائية والمبيضات، فهذا يؤثر على نعومة قماش (نسيج) الكتان لأنه شديد النعومة وهذا يترتب عليه فقد جزء كبير من شكله الأنيق.
- يتعرض الكتان للإنكماش عند تركه لوقت طويل في المجفف لذلك لابد من إخراج منسوجات الكتان من الغسالة فور انتهاءها حتى لا يتأثر النسيج.
- عند كي منسوجات الكتان لابد من مراعاة درجة الحرارة المناسبة مع قماش الكتان كما هو مدون على قرص المكواه ووضع قطعة قماش خفيفه أعلى نسيج الكتان حتى لا يحترق القماش ويتغير لونه.
- يتأثر الكتان بدرجات الحرارة العالية عند الغسيل لذلك يجب مراعاة غسيل المنسوجات المصنوعة من الكتان بالماء البارد.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-