أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها

 تعد القهوة اليمنية من أقدم أنواع القهوة وتختلف بحسب البن المستخدم في إعدادها وبحسب المكان والمناسبة التي أعدت لها، وتختلف القهوة اليمنية عن القهوة العربية المتعارف عليها في دول الخليج العربي، وقد استخدمت كمنبه ومنشط للسم ومن أنواع القهوة اليمنية البن (البرعي - الحرازي - الحفاشي - اليافعي - الحيمي - الاسماعيلي - الريمي - الوصابي - الحمادي - المحويتي - البرعي - الأهجري - العديني - الصبري - الصعدي - الانسي)، و تنسب اسمائها إلى المناطق التي زرعت فيها.

ونجد من أنواع القهوة اليمنية:-

- القهوة الحضرمية:-

واحدة من أشهر أنواع القهوة اليمنية، على الرغم من أنها لا تحتوي أي نوع من أنواع البن، وتُحضر في جميع مناسبات السنة، ويشيع شربها بشكل أكبر في فصل الشتاء، لأنها تتكون من أعشاب مفيدة لنزلات البرد، ومن مكوناتها الهيل والزنجبيل والعسل أو الزبيب، إضافة إلى القرفة.
أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها

- مكونات القهوة الحضرمية:-

(1/2 ليتر ماء - ملعقة طعام بن محمص - 1/2 ملعقة طعام زنجبيل مطحون (الزيادة حسب الرغبة) - ملعقة طعام قرفة مطحونة - 1/2 ملعقة هيل مطحون (اختياري) - 1/2 كوب سكر بني - 1/2 كوب سكر ابيض - زبيب اسود (اختياري)).

- طريقة تحضير القهوة الحضرمية:-

نضع الماء في ابريق على النار ونضيف جميع المكونات وتحرك وتترك حتى الغليان، ثم يغطى الابريق ويترك على نار هادئة 20- 30 دقيقة الى ان يصبح ماء القهوة بني غامق، يستخدم المصفاه لتصفية القهوة عند التقديم وتقدم مع التمر (البلح).

- القهوة بيضانية:-

هي قهوة بيضاء اللون، وتتكون من السمسم والزنجبيل والهيل والقرفة، مضافًا إليهم الحليب المركز والسكر، ولا يدخل في مكونات تحضيرها البن، ولذلك سميت بالبيضانية، ويُقال أنها سميت بذلك أيضًا نسبةً لمدينة البيضاء في اليمن.
أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها 1

- مكونات القهوة البيضاء:-

5 ملاعق صغيرة من ماء الزهر (ماء الورد)، كأس ونصف من الماء، 3 ملاعق صغيرة من السكر.

- طريقة تحضيرها:-

نضع كمية الماء في غلاية على نار متوسطة الحرارة، ثم نضيف ماء الزهر (الورد) ثم نضيف السكر ونقوم بتحريكه جيداً حتى ذوبان السكر، نرفع الغلاية عن النار، ونتركها لعدة ثواني قبل التقديم، نسكب القهوة في الفناجين.

- قهوة القشر (القهوة المر):-

وهي قهوة معروفة لدى جميع مدن اليمن، وتتكون بشكل أساسي من منقوع قشر البن، وهى من أقدم أنواع القهوة اليمنية وأقلها تكلفة.
أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها 2

- مكونات قهوة القشر:-

1/4 كوب من قشر البن - ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون - ملعقة صغيرة من القرفه - كوبان من الماء الساخن.

- طريقة تحضيرها:-

نحضر إبريقاً ونضع فيه الماء مع قشر البن، ثم نضيف الزنجبيل والقرقة إلى الخليط، ونترك الخليط على نار هادئة لمدّة 5 دقائق حتّى الغليان، نصفي الخليط من القشور جيداً، ثمّ نسكبه في الفناجين.

- قهوة الوالدة (النفاس):-

هي إحدى أنواع القهوة التي يقوم بتحضيرها أهالي مدينة صنعاء في اليمن، وتختص النساء بتحضيرها، وهي قهوة محلاة، تتكون من خليط من الأعشاب، كالقرفة، واليانسون، وقشر البُن، وأعشاب أخرى تُعرف بأسماء محلية كـ(الشمار)، (برير)، و(عنّاب)، مضافًا إليهم سكر نبات.
أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها 4

- مكونات قهوة النفاس:-

كوب قشر قهوة محمّصة، ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، تمر بحسب الرغبة، كوب من الماء.

- طريقة التحضير:-

نخلط قشر القهوة المحمصة مع القرفة وحبات التمر في وعاء عميق، ونغمر بالماء المكونات ونضعها على النار، ثم نتركها حتى تغلي على نار هادئة، نصفي القهوة جيداً في وعاء آخر.

- القهوة السوداء (البن الصافي):-

هي من الأنواع المميزة في اليمن، ويعرفها أغلبية سكانه، تتكون من أجود أنواع البُن والذي يكون من حصاد الزراعة الجبلية، ويكون تركيز البُن المحمص فيها أعلى من غيرها، وتُحلى عادةً بالسكر.

- قهوة علان:-

هي قهوة مفضلة لكبار السن من سكان المرتفعات الغربية والوسطى في اليمن، وما يميزها أنها تحضر في موسم معين وهو أول موسم الحصاد، هى قهوة، وتصنع من حبات البن الحمراء، وحبوب الذرة الخضراء، مضافًا إليهما العسل الطبيعي.
أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها 6

القهوة العربية بالتمر:-

هي إحدى أنواع القهوة العربية الشائعة في شبه الجزيرة العربية، وتتكون من التمر المهروس، دقيق بر، بن محمص بدرجة متوسطة، بن مطحون وهال مطحون، إضافة إلى الزنجبيل والقرفة.
أنواع القهوة اليمنية وطرق تحضيرها 7



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-