أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة

تعتبر أداة الموكا بوت (moka bot) من الأدوات المفضلة لعمل قهوة الموكا، وهى مفضلة ولها شعبية كبيرة بين محبي القهوة وهناك من يفضل الموكا عن القهوة التركي و الأسبريسو و الأمريكان لما لها من مذاق خاص وممتع.

جهاز وعاء الموكا هو أداة بسيطة للغاية وليست معقدة في مكوناتها فهى جهاز إيطالي تم تصنيعه عام 1933 وكلمة موكا مأخوذة من كلمة موخا أو مخا وهو ميناء موجود في دولة اليمن في شبه الجزيرة العربية منذ ما يقرب من 300 عام وهذا الميناء كان أشهر ميناء يتم تصدير البن من خلاله، وفيما بعد حُرف الإسم من قبل الألمان لكلمة موكا ومن ثم تم تسمية الجهاز موكا من ميناء موخا وبوت تعني البراد و(moka bot) هى براد الموكا، ونجد مرسوم على الجهاز شخص وهو أبن مخترعه الفونسو بريتي قام برسمه عليه وهو يقوم بطلب قهوة مرة أخرى.
يتساءل العديد من الأشخاص حول ما إذا كان جهاز الموكا بوت بإمكانه صنع الاسبريسو أم لا، والإجابة أنه من الممكن صنع قهوة الأكسبريسو (الأسبريسو) من خلال الموكا بوت ولكن لا يكون هناك وش للقهوة كما في ماكينات الأسبريسو (الأكسبريسو).
ولكي نقوم بتحضير قهوة الأسبريسو نحتاج لضغط ماء مقياس يتراوح ما بين 9 إلى 15 بار لكي يقوم ضغط الماء مع البخار بإستخراج
 بعض الأشياء من البن كالزيوت والرائحة وأيضًا يخرج بسبب هذا الضغط القوي الكريمة أو الفوم أو الوش والقوام الثقيل المركز الخاص بقهوة الأسبريسو.
ونجد أن ضغط الماء في 
جهاز moka bot عبارة عن مقياس بسيط جدًا وهو 2 بار، وهذا يعني أن القهوة المستخرجه منه أثقل في القوام من القهوة الأمريكان بمقدار ي
تراوح ما بين 3 أو 4 مرات لكن ليس بنفس قوام الأسبريسو (الأكسبريسو)، وهذا لإن القهوة الأمريكية خفيفة وقهوة الموكا أثقل منها، أما قهوة الأسبريسو أثقل من الأمريكان بمقدار 8 مرات.
وهناك بعض الأشخاص يقومون بعمل القهوة الاسبريسو في الموكا بوت ثم يقومون بوضعه على اللبن ذو الفوم أو الرغوة الكبيرة ويتمتعون بهذا الطعم، ولكن هذا لا يعطي نفس طعم قهوة الأسبريسو.

مكونات جهاز الموكا بوت (moka bot) :-

الجهاز مصنوع من الألومنيوم بجودة عالية وهوعبارة عن ثلاث قطع كما هو موجود بالصور عبارة عن وعاء في الأسفل لوضع الماء وقطعة الباسكت لوضع البن بها والقطعة الأخيرة هى القطعة العلوية للبراد والتي يخرج بها قهوة الموكا.
 الموكا بوت ينصح بعدم غسله بالماء والصابون وهذا نجده مكتوبًا على العلبة، ويوجد من إبريق الموكا أحجام وأنواع كثيرة ومتنوعة، فهناك أحجام تكفي لمقدار فرد واحد وأحجام أخرى تسع لـ 6 أو أكثر، ينصح عند الأختيار في شراء الموكا بوت تقتني منه ذو الكوبين وهذا لإستخدام فرد واحد، أما إذا كان العدد اكثر فالأحجام يتم أختيارها بحسب الأحتياج والإستخدام الشخصي، أدأة الموكا بوت الصغيرة تصنع مقدار 2 كوب، ما يعادل دبل شوت اسبريسو وهو بمقياس 60 لـ 80 ملي. 
 
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة

طريقة استخدام الموكا بوت (moka bot):-

- نقوم بوضع الماء في الجزء الاول في الأسفل إلى المؤشر الموضح بالداخل.
-  هناك من يفضل وضع الماء البارد وهناك من يفضلون استخدام الماء الساخن والفرق هنا يكمن في أي فصل نحن، فإذا كنا في فصل الشتاء يكون من الأفضل استخدام ماء مغلي ساخن مسبقًا، حتى لا يأخذ الماء وقت طويل على النار، حتى لا تفور الماء بسرعة ويكون مذاق القهوة مختلف لإن هذا يعني عدم احتراق البن ما يعطيه الطعم المر المميز لقهوة الموكا كما هو المعتاد، ولكن إذا كنا في فصل الصيف نقوم بوضع ماء مياه من الصنبور(الحنفيه).
- الموكا بوت توضع على نار هادئة وليست شديدة أو قوية (عالية).
 
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 1
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 2
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 3

خطوات تحضير الموكا بوت:-

1 - نضع الماء.
2 -  نضع الباسكت القطعة الثانية وونقوم بإضافة ملعقة من القهوة فيه، مقدار يتراوح من 18 لـ 20 جرام من القهوة
3 - من مميزات جهاز الموكا بوت يمكنك  وضع أي نوع من البن به، سواء قهوة تركي أو اسبريسو أو خشنة، لكن الفكرة كل ما القهوة تكون مطحونة انعم يكون أفضل حتى تحصل على القهوة ذو مذاق مر أكثر وثقيلة، ونجد أن الطحنة الخاصة بالقهوة الخشنة تكون القهوة أخف، وينصح بإستخدام مطحون قهوة الاسبريسو ولكن يكون الطحن ناعم.
4 -  القهوة عند وضعها في باسكت الموكا بوت ينصح بعدم الضغط أو الكبس أو تخبيط الباسكت بالقهوة على المنضدة (الطاولة - التربيزة)، لإن البن سيتشقق فالماء يصعد ويجري في مسارات التشققات ولا يختلط بالقهوة كما نريد، ومن ثم تخرج القهوة خفيفة بدون الزيوت أو الفوم والرائحة المميزة، وكل ما سنقوم به هو تسوية القهوة بدون ضغط.
5 - نضع القطعة الأخيرة وهى التي سيصعد بها القهوة ونقوم بغلقها جيدًا ومن ثم وضعها على نار هادئة.
6 - ويقدر وقت تحضير قهوة الموكا على النار مقدار 4 دقائق فقط.
7 - الموكا بوت بعد 4 دقائق تبدء القهوة في الصعود لأعلى الماء يغلي ويصعد في الباسكت الموجود به البن ومن ثم نقوم برفعها من على النار عند زيادة الفوران من الأجناب، ونسكبه في الأكواب.
8 - يمكن زيادة خطوة وهى وضع اللبن الساخن عليها، وهذا بعمل فوم للبن بالأداة الخاصة بذلك ووضعه فوق قهوة الموكا، ولكن هناك أنواع من الحليب تتميز بعمل الفوم الأكثر وهو الحليب أو اللبن المعلب ولكن المذاق ليس الأفضل، أما اللبن أو الحليب البلدي الطبيعي يعطي مذاق أفضل لكن الفوم أو الرغوة الخاصة به قليلة نوعًا ما

أفضل أنواع الموكا بوت و سعر براد الموكا بوت

موكا بوت بريكا : سعة 4 اكواب بسعر 50 دولار
 موكا بوت بياليتي : سعة 3 اكواب بسعر 40 دولار
Innlife موكا : سعة 2 كوب بسعر 35 دولار
كنك Magefesa : سعة 9 اكواب بسعر 25 دولار
  براد Pedrini : سعة 1 كوب بسعر 18 دولار
MIBRU صانع القهوة التركية + وعاء موكا : سعة 6 اكواب بسعر 10 دولار 
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 4
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 5
موكا بوت - فارغة
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 6
موكا بوت -  بعد وضع الماء والبن وبداية وضعها على النار
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 7
موكا بوت - بداية غليان الماء وبداية صعوده للبن 
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 8
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 9
موكا بوت - بداية صعود الماء
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 10
موكا بوت - بداية غليان الماء وبداية صعوده للبن
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 11
موكا بوت - بعد صعود الماء لوعاء البن وقبل فوران القهوة
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 12
موكا بوت - لحظة فوران القهوة
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 13
موكا بوت - بعد خروج القهوة
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 14
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 15
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 17
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 18
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 19
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 20
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 21
خطوات استخدام الموكا بوت لعمل القهوة 22



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-