أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

اشكال سفره رمضان في الدول العربية

 سفرة و جدول أكلات رمضان من أهم الأمور التي تبحث عنها النساء قبل بداية شهر رمضان الكريم، وذلك رغبة منهم في أعداد أشهى وأطعم طبخات رمضان لمحبيهم وأهليهم وذويهم، ففي الشهر الكريم تقام العزائم والولائم لإفطار الصائمين على أشهى الأطعمة الطيبة.

شوتهتم النساء بشكل سفرة رمضان فهو أمر هام بالنسبة لهم ترحيبًا منهم بالضيوف والأحباب، فالأمر لا يقتصر على طبخات رمضان فقط في نوعية أكلات شهر رمضان أو الكمية التي سيقومون بإعدادها ولكن الأهم هو شكل تقديم سفرة رمضان وتنسيقها وتنظيمها بشكل يتناسب مع الذوق الشخصي ورغبة ربة المنزل.
ونقدم في هذا المقال مجموعة متنوعة ومختلفة من تنسيقات وترتيبات أكلات وطبخات رمضان على طاولة سفرة رمضان، بإشكال مختلفة فيما تختارين مع يتناسب إختيارتكم ونوعية الأطعمة والمشروبات المقدمة، وأهم أكلات رمضان وهى متميزة به ولا تخلو سفرة رمضان منهم وهى العصائر واللبن الحليب والتمر البلح، فالتمر واللبن أكلهم سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهى من السنن المهجورة والتي نثاب عليها بالحسنات.
وتختلف تحضيرات سفرة رمضان من بلد لبلد أخر، فكل دولة بها أكلات وطبخات مميزة وشهية وذات مذاق رائع ومتناسب مع طابع أهل هذه البلاد، وكل دولة عربية نجد بها أكلارمضان مختلفة عن طبخات رمضان ببلد أخر، وجميع هذه الأكلات طيبة وزاكية في مطعمها وشكلها.
اشكال سفره رمضان في الدول العربية

ونذكر عدد من طبخات رمضان المميزة بعدد من الدول العربية تساعدك في إعداد سفرة رمضان بشكل مميز:-

المملكة العربية السعودية:-

ومن أشهر الأكلات المعروفة والتي يكثر أعدادها في شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية (المفطح -الكبسة - المطبق - المنسف - الجريش) وهى وجبات رئيسية.
- أكلات رمضان الكبسة وهى تتكون من الأرز البسمتي ويضاف اليهم السمن و الزبيب والمكسرات وتطبخ مع اللحم أو الدجاج .
- طبخات رمضان المطبق وهى خبز محشو بخليط من اللحم والخضار مع البيض مطهي على الصاج ثم يتم تسويته وتطبيقه وتقطيعه.
- سفرة رمضان المنسف فهى وجبة تأكل مع الأرز والخبز وتتكون من لحم الخروف داخل يتم طبخه في مرق من اللبن.
-أكلات رمضان المفطح وهى من طبخات رمضان المميزة ومناسبة للعزائم والمناسبات وتتكون من خروف مطبوخ دون أي تقطيع مع إضافة البهارات ومعه المعكرونة المسلوقة ويزين بالبيض المسلوق.
- وجبات رمضان الجريش وهى من الأكلات القديمة الشعبية المنتشرة في السعودية وتطبخ من سلق حبات القمح الخشنة مع إضافة اللحم والمرق والأرز والبصل والتوابل.

- دولة الإمارات العربية المتحدة:-

من أشهر طبخات رمضان في دولة الإمارات (الثريد - المجبوس - الهريس - قوي -برياني - جمل محشي - مرقوقه) وهى من وجبات رمضان الأساسية على سفرة الأمارات.
- طبخات رمضان المرقوقة تتكون من الدجاج المطبوخ مع الجزر والبطاطس والقمح.
- أكلات رمضان قوزي وهى عبارة عن الأرز والمكسرات والبصل والزيت والخضار م لحم الضأن مضاف إليهم البهارات والتوابل .
- سفرة رمضان من الثريد وهو خبز مغموس بمرق اللحم ويوضع عليه الدجاج أو اللحم.
- وجبات رمضان البرياني وهو تتكون من الأرز البسمتي ويطبخ معه لحم أو دجاج أو سمك.
-أطباق رمضان الهريس وهى عبارة عن ماء مغلي يوضع فيه اللحم والقمح ويطبخ لعدة ساعات إلى أن يصب عجينة ناعمة ثم يتم وضعه في وعاء طيني مغطى بالفحم طول الليل.
- سفرة رمضان من المجبوس وهى تشبه كثيرًا الكبسه السعودية.

مملكة الأردن الهاشمية:-

فمن اشهر طبخات رمضان بها المنسف وهى تتكون من ...
(الأرز - شرائح من الخبز - شرائح البصل - لحم الضأن المقطع بعظمة - اللبن - اللوز والصنوبر).

- جمهورية مصر العربية:-

تشتهر دولة مصر بالعديد من الأكلات والوصفات وطبخات رمضان والتي تعتبر أسياسية في إعداد سفرة رمضان (محشي (كرنب - ورق عنب -باذنجان - كوسة) - الفول المدمس - الطعمية أو الفلافل - الملوخية - الرقاق والجلاش - الحواوشي المصري - السجق المحشي - مكرونة بالبشاميل - الكفتة الأصابع - كفتة الأرز - ... إلخ)
- في السحور هناك بعض الأطعمة الشعبية الضرورية ولا غنى عنها يوميًا وهو الفول المدمس وهو حبات الفول المسلوق للعديد من الساعات على نار هادئة دًا لمذاق رائع والذي يوضع عليه اليت الحار (زيت بذر الكتان) مع الطحينة والليمون والكمون والملح،
- الطعمية أو الفلافل من وجبات رمضان الشعبية والمعروفة وهى عبارة عن فول منقوع ومقشور مع الكرات والخضرة الأخرى من البقدونس والشبت ويتم طحنهم سويًا ويوضع عليها الكزبرة ويوضع على وجهها وهى تكور السمسم وتقلى في الزيت وهى ذات مذاق رائع.
- طبخات رمضان من المحشي بإنواعه وهو عبارة ن صلصلة مسبكة مع البصل والسمن ثم يوضع عليه الأرز المصري المغسول والبقدونس والشبت والكزبرة ويقلب الخليط يدًا مع البهارات والملح والفلفل ويحشو به أي من أنواع الخضار المحبب ويوض في طنجرة أو حله ويسقى بالمرق المغلى ويسوى على النار ويقدم معه اللحم أو الدجاج.
- أكلات رمضان كفتة الأرز وهى عبارة عن لحم مفروم مع مقدار من الأرز والبصل والخضروات من الشبت والبقدونس والكزبرة والبهارات والملح وتطحن جيدًا وافرم ثم يتم تصبيعها وتحميرها في الزيت ومن ثم أكلها أو وضعها في الصلصة.
- سفرة رمضان من الرقاق والجلاش فكلاهما عبارة عن رقائق مصنوعة من الطحين أو الدقيق مع الماء والملح ومن ثم رصها في صينية ووضع اللحم المفروم الذي تم تعصيجه ويوضع المرق أو الشوربة عليهم ويسوى في الفرن.
 توزيعات رمضان

دولة فلسطين:-

ومن أشهر الأكلات الفلسطينية في شهر رمضان السمبوسك والمقلوبة والتي تتكون من الأرز والفراخ وزهرة القرنبيط أو الباذنجان وأي من الخضار وبعد طبخها نقوم بقلبها على أحد الصواني الواسعة فيقلب كل ما في الطنجرة بنفس الترتيب الذي تم وضع الخضروات واالحم به قبل الطبخ .

اشكال سفره رمضان في الدول العربية 1
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 3
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 4
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 5
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 6
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 7
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 8
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 9
اشكال سفره رمضان في الدول العربية 11
جدول أكلات رمضان في الدول العربية 10
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -