أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

صور فوانيس رمضان جديدة

يرجع فانوس رمضان إلى العصر الفاطمي في مصر، وكان يستخدم قديمًا للإضاءة ومازال إلى عصرنا الحالي يتم تصميم إضاءات الأعمدة وأسوار الفيلات على شكل فانوس، وفوانيس رمضان هي أشكال أعتادها الناس للإنارة بشكلها الجمالي المعروف.
وفانوس رمضان هو من الفلكلور الشعبي المصري القديم، وتعني كلمة فانوس إضاءة وقديمًا ظهرت الحاجة لإستخدام فوانيس رمضان وذلك عندما كان يريد الناس الذهاب للمسجد ليلًا في شهر رمضان لإداء صلاة العشاء والتراويح وليس هناك ما ينير الطرقات والشوارع فقام الناس بوضع الفوانيس في جميع الشوارع والطرقات بأمر من الحكام لإضاءة الشوارع وتسهيل مرور الناس وذهابهم للمساجد.
ويذكر أيضًا أنه قديمًا في شهر رمضان أتى أحد الحكام إلى مصر ليلًا وخرج الناس لإستقباله فقاموا بالإمساك بالفوانيس سواءًا الأطفال أو الكبار لإضاءة الطريق والترحيب بهذه الشخصية، ومن هنا ومع كثرة القصص القديمة عن سبب ظهور فانوس رمضان يتبين لنا أن الأمر في بدايته كان الفانوس مجرد أداة للإضاءة وإنارة الطرقات والشوارع لتسهيل ذهاب وأياب الأشخاص فقط، ولكن مع مرور الوقت وم حاجة الأشخاص للخروج ليلًا في شهر رمضان للصلاة زاد استخدام الفوانيس مما جعل الأمر مرتبط بشهر رمضان ومن هنا أطلق عليه فانوس شهر رمضان.
صور فوانيس رمضان جديدة
فوانيس رمضان لها أشكال عديدة ومختلفة وكذلك تصميمتها المتنوعة، فقديمًا كان الفانوس يتم إضاءاته من خلال وضع الشموع بداخله واشعاله لتضيء، ولكن مع التقدم والتطور أصبحت إضاءة فوانيس رمضان من خلال لمبات يتم إضاءاته من خلال إستخدام بطاريات صغيرة الحجم أو إذا ما كانت هذه الفوانيس يتم وضعها كشكل جمال للإضاء في البيوت والشوارع فحاليًا يتم إنارتها من خلال الكهرباء مباشرة مع إستخدام الأسلاك والأزرار لتسهيل إستخدمها.
أما عند السؤال عن التصميم المميز لشكل فانوس رمضان فيجب علينا الأخذ في الإعتبار ما إذا كان الحدي عن فوانيس رمضان قديمًا أم الحديث والسؤال عن فوانيس رمضان الحديثة الموجودة في عصرنا الحالي.
وعند الحديث عن أشكال وتصميمات فانوس رمضان قديمًا فإن الأمر يقتصر على شكل بسيط للغاية لهذه الفوانيس، فهى كانت تصنع من معدن الحديد وتكون مكونه مع أربع أركان وفي المنتصف توضع الشمعه ويتم تغليفه بالزجاج للحفاظ على الشموع حتى لا تنطفئ ويكون في الأعلى ثقوب بسيطة للتهوية حتى لا يمنع الهواء تمامًا فتنطفئ الشمعة ويتم صنع حلقة دائرية في الأعلى لسهولة الإمساك بالفانوس وحمله والتحرك به، ومما هو جدير بالذكر أن البيوت قديمًا كانت لا تضئ إلا من خلال هذه الوسيلة وهى الفوانيس وخاصة في شهر رمضان.
 توزيعات رمضان
ولكن حديثًا ومع التطور في الصناعات أختلفت الخامات التي يصن منها فوانيس رمضان، فكما ان هناك فانوس رمضان بشكل التقليدي المصنوع من خامة الحديد، ظهر أيضًا فوانيس مصنوعة من خامة البلاستيك وكذلك فوانيس خشب وفوانيس من الكرتون والورق المقوى وتستخدم للزينة وليست الإضاءة وأيضًا هناك فوانيس مصنوعة من القماش وخاصة قماش الخيامية المشهور في مصر وهو قماش معبر أيضًا عن شهر رمضان.
ونجد أن فوانيس رمضان يمكن طباعة وكتابة عبارات وجمل معبرة عن شهر رمضان ككتابة أهلًا رمضان أو رمضان كريم أو شهر رمضان أو لفظ الجلالة الله وهكذا عبارات وجمل كثيرة ومتنوعة، وكذلك في فن الأركت وصناعة الفوانيس من الخشب يتم كتابة أسم صاحب الفانوس أو أختيار صنع فانوس بأي شكل محبب لنا وكتابة عليه ما نريدة وكذلك ألوان الزجاج فالأمر فيه متسع وسهولة ويسر.
وأيضًا نجد فوانيس رمضان الخاصة بالأطفال يتم وضع بها بطارية خاصة بأغاني وأناشيد خاصة برمضان يتم تشغيلها للأطفال، أما فوانيس رمضان الكبيرة التي يتم وضعا في المنازل والبيوت من الممكن الإقتصار على شكلها وإضاءتها ولكن هناك العديد من الأشخاص من يفضلون وضع راديو صغير لتشغيل القرآن فيه والإستماع إلى القرآن والبرامج الإذاعية.
صور فوانيس رمضان جديدة 1
فانوس رمضان مصنوع من المعدن وبه إضاءة في الأسفل مع وجود مكان للبخور (فانوس مبخرة)
صور فوانيس رمضان جديدة 2
فانوس رمضان مزين بشريط ستان وهو مصنوع من المعدن مع وجود لمبه للإضاءه
صور فوانيس رمضان جديدة 3
فوانيس رمضان وبداخلها شمعه إلكترونية يتم تشغيلها من خلال البطاريات
صور فوانيس رمضان جديدة 4
فانوس رمضان مصنوع من البلاستيك
صور فوانيس رمضان جديدة 5
صور فوانيس رمضان جديدة 6
صور فوانيس رمضان جديدة 7
صور فوانيس رمضان جديدة 8
صور فوانيس رمضان جديدة 9
صور فوانيس رمضان جديدة 10
فانوس رمضان مصنوع من الخشب ومغلف بزجاج أو بلاستيك م لمبات للإضاءة
صور فوانيس رمضان جديدة 11
صور فوانيس رمضان جديدة 12 
فوانيس رمضان مع رسمة مسجد وشخص يدعو في وضعيعة الصلاة ومكتوب عليه رمضان
صور فوانيس رمضان جديدة 13 
فوانيس رمضان مطبوع عليها أهلًارمضان مع رسمة لهلال رمضان وبداخله مسجد
صور فوانيس رمضان جديدة 14
صور فوانيس رمضان جديدة 15
شموع إلكترونية على شكل فوانيس رمضان يتم تشغيلها بالبطاريات والشموع مصنوعة من خامة البلاستيك
صور فوانيس رمضان جديدة 16 
فوانيس رمضان مطبوع عليها رمضان مبارك مع رسمة لهلال رمضان وفوانيس مختلفةصور فوانيس رمضان جديدة 17
صور فوانيس رمضان جديدة 18
فوانيس رمضان مطبوع عليها رمضان كريم مع رسمة لهلال رمضان وبداخله مسجد
صور فوانيس رمضان جديدة 19
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -