أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

جدول فطور رمضان خليجي

تقوم الكثير من النساء قبل حلول شهر رمضان المبارك بتجهيز وإعداد العديد من طبخات رمضان، وذلك تسهيلًا عليهم لطبخ فطور رمضان بسهولة ويسر دون عناء، في التحضيرات المسبقة، وأيضًا شراء مستلزمات وطلبات وتحضيرات شهر رمضان وتخزينها في المنزل.
وكذلك تفريزات رمضان فكثير من ربات البيوت يقومون بتفريز بعض الأكلات تسهيلًا في تحضيرها، كتفريز السمبوسة واللحم المفروم المعصج وأيضًا أنواع الصلصات المختلفة والتي سيتم استخدامها في اكلات طبخات وفطور رمضان.
ويتميز مطبخ الخليج العربي بطبخات وأكلات ذو مذاق رائع ولذيذ، مثل المجبوس والكبسة باللحم ومعرق اللحم والمندي والمحشوش اليمني والمظبي والمشخول الدجاج والمرقوق والمطبق الزبيدي والفريكة بلحم الضأن وغيرها الكثير من الطبخات والأكلات الشهية.
جدول فطور رمضان في دول الخليج
وتسهيلًا على ربات البيوت لعمل طبخات رمضان خليجية بدون عناء التفكير، قمنا بتصميم عدد ثلاث قوائم أو جداول فطور رمضان، كل جدول بها عدد عشرة أيام وجداول فطور رمضان خليجي هى خاصة بجميع أيام شهر رمضان الفضيل على مدار ثلاثون يوم.
وجدول فطور رمضان يحتوي على خمسة أعمدة، خاصة بكل الوجبات والأكلات والحلا كذلك، فهو مقسم إلى عمود خاص بالطبق الرئيسي وهو خاص بأكلات دول الخليج والعمود الثاني خاص بالأطباق الجانبية والعمود الثالث خاص بحلا السفرة والعمود الرابع يحتوي على أنواع مختلفة مناسبة لحلا القهوة والعمود الأخير يشمل مشروبات شهر رمضان.
ويعد من الأطباق الجانبية والتي لا غنى عنها في فطور رمضان هو الشوربة وبعض من النواشف بأنواعها المختلفة والمعروفة في دول الخليج العربي، ومنها شوربة كويكر وشوربة الكريمة والسمبوسة بحشوتها المختلفة كسمبوسة البف المقلية باللحم وسمبوسة الجبن وسلطة الخيار والزبادي والمسخن وجيب التاجر وهو نوع من أنواع الفطائر اللذيدة والسهلة في تحضيرها، وشوربة الروبيان وشوربة العدس فجميعها وجبات واكلات تقدم بجانب الأطباق الرئيسية في رمضان.
وهناك العديد من أنواع طبخات وأكلات رمضان كأطباق رئيسية في رمضان ومنها إيدام باللحمة وإيدام البامية ومكرونة بشاميل وصينية الدجاج بالخضار وومسقعة الخضار مع خبز البر العربي، مكرونة مع الخضار بقدر الضغط وكبدة ومقلقل وطاجن اللحمة الشهي والجريش الأبيض وصالونة لحم بالبطاطس والكشري وصينية البطاطس بالخضار وصينية السمك بأنواعه المختلفة.

جدول فطور رمضان في دول الخليج 1
ويعد الحلا من الأشياء المهمة بعد الصيام، ومنه أنواع كثيرة مثل الشعيرية والمهلبية والكريم كراميل والحلا البارد وبلح الشام والقشطية اللذيدة وحلا اللقيمات والبسبوسة وأيضًا الكريم بروليت وبسبوسة الحليب المحموس وبسبوسة الجلاكسي والجبنية وسينابون بالعجينة القطنية والتشيز كيك والكنافة وغيرها العديد من حلا القهوة وحلا السفرة والتي تقدم في شهر رمضان الكريم.
جدول فطور رمضان في دول الخليج 2
العصائر يتم تحضيرها بحسب الذوق الشخصي لكل شخص وليس شرط بنفس المدون بالجدول، ففي شهر رمضان يفضل تقديم العصائر الخفيفة مثل عصير البرتقال والرمان و الليمون بالنعناع وعصير فيمتو وعصير التفاح وعصير الكوكتيل والأمر في هذا متروك لتفضيل كل أسرة.
جدول فطور رمضان في دول الخليج 3

طريقة عمل مجبوس الدجاج الكويتي

المكونات:-
(دجاجة مغسولة ونظيفة - كوب ونصف من الأرز - حبة من البطاطا (البطاطس) - 2 حبة بصلة متوسطة - ملعقة صغيرة ملح - 5 حبات من القرنفل - ملعقة صغيرة فلفل أسود - 5 حبات من الحبهان - ثلاث أعواد من القرفة - طماطم - ملعقة كبيرة من السمن (الزبدة) - 2 حبة من اللومي الليمون المجفف - جزر - ملعقة صغيرة كركم).

خطوات عمل مجبوس الدجاج:-

- طنجرة أو قدر أو حلة نملأ نصفها ماء على النار ونضع فيها الملح والفلفل والقرنفل والقرفة والحبهان.
- نقطع البصلة ونضعها مع الدجاجة، ونضيف أيضًا الجزر المقطع أجزاء كبيرة إليها ثم نترك الدجاجة لى النار لمدة 40 دقيقة لحين أستوائها.
- وبعد أن تستوي الدجاجة نخرجها من القدر أو الطنجرة ونضعها في صحن جانبًا.
- نقوم بتقطيع البصلة الأخرى إلى قطع صغيرة ونقشر البطاطا (البطاطس) إلى مكعبات متوسطة.
- نقوم بضرب مقدار من الطماطم في الخلاط  الكهربائي حتى تصبح عصير من الطماطم.
- نضع 4 أكواب من مرقة الدجاج في الطنجرة أو القدر أو الحلة الكبيرة ونضيف لها الكركم وعصير الطماطم والبطاطا (البطاطس) والبصل ونتركهم سويًا حتى تستوي البطاطا.
- نغسل الأرز ونصفيه جيدًا ونضيف مع الخليط ونقوم بالتقليب ويكون المرقة أعلى من الأر مقدار عقلة أصبع.
- عند غليان الخليط نهدئ النار حتى تقل الماء ونغطي الإناء ونترعه مدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نكشف الغطاء سيكون الأر تام التسوية، نض المجبوس في صحن أو طبق كبير ونض فوقة الدجاج.

طريقة عمل وتحضير المندي

المكونات:-
(كوب من الأرز البسمتي طويل الحبة - 4 أكواب من مرق شوربة الدجاج - واحد حبة بصل مفرومة - صويا صوص لتتبيل الدجاج - 2 عود من القرفة - 2 ورقة من الغار (ورق لورا)  - 1/2 كوب من الزبيب والمكسرات- ملعقة صغيرة البهارات التالية ( حب الهيل - قرنفل - بهارات مشكلة - عصفر) - 14 كوب من الزيت النباتي - ملح وفلفل أسود) .

خطوات عمل مندي الدجاج:-

( نغسل الأرز وننقه لمدة 1/3 ساعة ونقوم بتصفيته بعد مرور الوقت - نخلط البهارات المتنوعة والصويا صوص والزيت مع الدجاج (الفرخة) ونضعهم في صينية فرن - نترك الصينية في الفرن لى حرارة عالية لمدة 1/2 ساعة ثم نقوم بتقليل درجة الحرارة ونكمل التسوية في الفرن لمدة ساعة إلى تمام نضج الدجاج - في قدر طنجرة نضيف اليت ونسخنه على النار - ونضيف البصل ونقوم بتشويحه في الزيت إلى أن يذبل - ونضيف له ورق الغار والقرفة والقرنفل وحب الهال والعصفر والبهارات المشكلة والملح والفلفل الأسود مع البصل ونقلبهم سويًا - ونضيف مرق الدجاج ونتركها يغلي ومن نضيف الأرز للمرقة (الشوربة) ونغطيه لوقت أن ينضج الأرز - نحمص الزبيب والمكسرات - بيقدم الأرز في طبق التقديم ويزين بالمكسرات والزبيب).



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-